توقيع مذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجالات النقل الطرقي والسككي بين المغرب وسويسرا

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجالات النقل الطرقي والسككي بين المغرب وسويسرا
السبت, 7. سبتمبر 2019 - 13:05

وقع عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، على مذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجالات النقل الطرقي و النقل السككي مع المستشارة الفدرالية في البيئة والنقل و الطاقة و الإتصال ونائبة رئيس الفدرالية السويسرية "سيمونيتا سوماروكا".

وتهم هذه المذكرة حسب ما ذكره اعمارة في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوم السبت 7 شتنبر 2019، حوالي 20 محورا للتعاون تشمل التخطيط، حكامة الشبكات، وضع التراكيب المالية، تدبير الجولان، وتقنيات حفر الأنفاق وجوانب أخرى.

وأشار اعمارة، إلى أن الجانب السويسري اختار أن يكون هذا التوقيع في قطار متجه إلى "إرستفلد " السويسرية، نظرا للأولوية التي يحظى بها في قطاع السكك الحديدية بفدرالية سويسرا.

وبالمناسبة عقد المسؤولان مباحثات ثنائية همت عددا من قضايا التعاون بين البلدين، و زارا مركزا متطورا للمراقبة التقنية لشاحنات نقل البضائع " ريبسهوين"، الذي يقع قبل مدخل نفق "سان كوطارد" الطرقي".

يشار إلى أن هذا المركز الحيوي أُنشأ سنة 2009 بعد حوادث السير المميتة التي عرفها النفق جراء اختلالات تقنية لعدد من شاحنات نقل البضائع العابرة بين شمال-جنوب أوروبا، مارة بالأراضي السويسرية.

كما أقامت المستشارة الفدرالية حفل غذاء على شرف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والوفد المرافق له، بأحد القصور القديمة المنتشرة بالمنطقة، تخللته مراسيم تبادل الهدايا بين الوزيرين.

 

التعليقات

أضف تعليقك