فاس.. إطلاق قافلة السكن الاجتماعي ذي القيمة العقارية المنخفضة

فاس.. إطلاق قافلة السكن الاجتماعي ذي القيمة العقارية المنخفضة
الأحد, 15. سبتمبر 2019 - 20:17

تم يوم الجمعة بفاس إطلاق قافلة السكن الاجتماعي ذي القيمة العقارية المنخفضة، بمبادرة من مجموعة العمران على الصعيد الوطني.

وتروم هذه المبادرة التحسيسية، المنظمة بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تنشيط إنتاج السكن ذي القيمة العقارية المنخفضة وتشجيع الشراكات مع منعشي القطاع الخاص.

وتهدف القافلة، حسب المنظمين، إلى توطيد علاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وخصوصا تجاه المنعشين الصغار والمتوسطين، لفائدة الطبقات المعوزة، من خلال تمكينها من فرص الحصول على السكن في إطار مختلف المشاريع التي تطورها مجموعة العمران على صعيد مختلف مناطق المملكة.

وبالمناسبة، ووفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، إن اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر مع مستثمري جهة فاس مكناس وإطلاق دينامية جديدة للاستثمار في القطاع العقاري، بغرض تعزيز وتيرة إنتاج السكن الاجتماعي وتأمين حياة كريمة لجميع الطبقات الاجتماعية، ولاسيما ذات الدخل المحدود.

وأبرز الوزير أن المبادرة تندرج في إطار الجهود التي تبذلها العمران لتوفير عرض عقاري مناسب يوضع رهن إشارة المستثمرين، وخصوصا المنعشين الصغار والمتوسطين، في أفق إقلاع جديد للقطاع وتشجيع المقاولات على المساهمة في إنتاج السكن وخلق مناصب الشغل.

وذكر بأن قطاع البناء والأشغال العمومية يساهم ب 3،6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، كنتيجة للإصلاحات الهيكلية الكبرى التي أطلقتها الدولة في عدة مجالات وتشييد مدن وأقطاب حضرية جديدة وفتح مناطق جديدة أمام التعمير وإنشاء صندوق التضامن للإسكان والاندماج الحضري ودعم الأسر لولوج الملكية العقارية فضلا عن تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

ومن جانبه، شدد رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر الكانوني، على أهمية الوسائل المرصودة للنهوض بالسكن الاجتماعي ذي القيمة العقارية المنخفضة، والذي يهم أساسا فئة اجتماعية معينة من المواطنين ذوي الدخل المحدود.

وذكر بأن مسألة الإسكان تعد أولوية للبرنامج الحكومي المرتكز على تقوية إنتاج جميع أنواع السكن الاجتماعي (من فئة 140 ألف درهم و 250 ألف درهم) ومكافحة جميع أشكال السكن العشوائي والسكن غير المجهز.

التعليقات

أضف تعليقك