عمان.. يتيم يستعرض مرتكزات إستراتيجية التحول الرقمي بالمغرب

عمان.. يتيم يستعرض مرتكزات إستراتيجية التحول الرقمي بالمغرب
الثلاثاء, 17. سبتمبر 2019 - 11:56

قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، إن  المغرب انخرط  منذ سنوات في التحول الرقمي على جميع المستويات، من خلال السياسات العامة والاستراتيجيات القطاعية، واستراتيجيات المقاولات.

وأكد  يتيم الذي كان يتحدث في منتدى الابتكار التقني في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد بمسقط بسلطنة عمان أيام 15 و16 و17 من الشهر الجاري، أن المغرب قد وضع إستراتجية، تهدف إلى تحقيق التحول الرقمي في جميع المجالات، منها تطوير الإدارة وتسهيل التواصل مع المواطنين وتبسيط المساطر، وتسريع تنمية الاقتصاد الرقمي، وتحسين جودة حياة المقاولة، وتسهيل الاستثمار بتوفير بيئة رقمية مناسبة.

وأشار يتيم، إلى إطلاق أول مركز رقمي تفاعلي بالمملكة المغربية موجه للتربية والأعمال، وأن الهدف الرئيسي من إطلاق هذا المركز، يتمثل في إدماج التكنولوجيا والحلول المساعدة، لنقل ناجع للعلم في ميداني التربية والأعمال.

وأوضح، أن المركز الرقمي التفاعلي الجديد، الذي تحتضنه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة بن جرير المغربية، يعمل على توفير التكنولوجيا والحلول والتطبيقات المتصلة بالواقعية الافتراضية اللازمة للتحول الرقمي المتنامي، مضيفا أن هذا المركز الرقمي التفاعلي سيصبح أولى دعامات التربية الرقمية بالمغرب، والتي تسعى إلى تنمية الابتكار وتطوير النظم الصناعية، وتحسين نتائج الشباب المغاربة.

الوزير يتيم، أكد من جهة أخرى،  أنه من خلال هذه التجربة الفريدة من نوعها على صعيد منطقة شمال إفريقيا، يطمح المغرب إلى إرساء الحلول المتصلة بنقل المعارف بتكلفة معقولة لتطوير الكفاءات بهدف محاربة البطالة لدى الشباب وتشجيع المبادرات المقاولاتية.

يشار إلى أنه، وعلى مدي ثلاثة أيام، تدارس المشاركون بعاصمة عمان، من خبراء ووزراء في التعليم والتعليم العالي والتكوين المهني والعمل والتشغيل وعدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص والمجتمع المدني، السبل الكفيلة للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والذكاء الصناعي، من أجل الابتكار وتطوير أنظمة التربية والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوفير فرص الشغل والإدماج الاقتصادي والاجتماعي لشباب المنطقة والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

التعليقات

أضف تعليقك