شيخي: لنا الثقة في هيئة الحكم لترجع الأمور لنصابها في قضية حامي الدين (فيديو)

شيخي: لنا الثقة في هيئة الحكم لترجع الأمور لنصابها في قضية حامي الدين (فيديو)
الثلاثاء, 17. سبتمبر 2019 - 15:47

أكد نبيل شيخي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أنه مازالت لديه الثقة في هيئة الحكم من أجل أن ترجع الأمور إلى نصابها بخصوص قضية عبد العلي حامي الدين، مشيرا إلى ضرورة "عدم التمادي في هذا الملف الذي أثر على صورة بلادنا وله تكلفة كبيرة".

وأضاف شيخي، في تصريح لـ pjd.ma، إثر الجلسة الثامنة لإعادة متابعة حامي الدين، بالمحكمة الإستئنافية بفاس، أن الدفوعات التي تقدم بها دفاع حامي الدين، اعتمدت على مجموعة من المستندات القانونية من القانون الجنائي والمرجع الدستوري والمواثيق الدولية، التي تؤكد أن هذه المحاكمة "تفتقر إلى الأساس القانوني لأنها مشمولة بسبقية البت"، مشددا، في المقابل، على أن دفوعات هيئة دفاع المطالب بالحق المدني "للأسف، كانت دفوعات متهافتة ولم تستطع أن تبين الأساس القانوني الذي استندت عليه".

وتابع المتحدث ذاته، أن هذه المحاكمة "كما قلنا مرارا وتكرارا تسيء إلى صورة بلادنا التي عرفت أشواطا من الحريات والحقوق التي لا يجب أن نشوش عليها ونعطي فرصة لأولئك الذين يريدون تصفية حسابات سياسية مع أشخاص"، داعيا إلى ضرورة  "أن ترجع الروح الايجابية الذي كانت تسير فيها بلادنا بعد التصويت على دستور 2011".

يذكر أن محمد اللحية، رئيس هيئة الحكم المكلفة بملف إعادة متابعة عبد العلي حامي الدين، في قضية "آيت الجيد"، أعلن دخول القضية للتداول بخصوص الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع حامي الدين التي تدفع ببطلان الدعوى العمومية لقاضي التحقيق وذلك إلى فاتح اكتوبر القادم، وفي حالة عدم قبولها فستستمر جلسات المحاكمة يوم 3 دجنبر من هذه السنة.

وعرفت الجلسة الثامنة لإعادة متابعة حامي الدين، التي انطلقت أطوارها صباح اليوم الثلاثاء بالمحكمة الاستئنافية بفاس، حضور قيادات حزب العدالة والتنمية، ومؤازرة من طرف العشرات من أعضاء الحزب والمتعاطفين معه الذين استقبلوا حامي الدين بشعارات حماسية معبرين عن تضامنهم اللامشروط مع قضيته العادلة.

هذا، وحضر الجلسة الثامنة من قيادات الحزب كل من نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، وعبد الله بووانو، نائب رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ومحمد الطويل ونوفل الناصري، عضوي الأمانة العامة، وعبد الصمد سكال عضو الإدارة العامة للحزب، إضافة الى عبد الاله الحلوطي، الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وادريس الصقلي العدوي، رئيس منتدى التنمية للأطر والخبراء لحزب العدالة والتنمية وبرلمانيي مدينة فاس وعدد من أعضاء الفريق بمجلس المستشارين.

يذكر أن الجلسة الثامنة جاءت بعد تأجيل سبع جلسات سابقة، وهي الجلسات التي قدمت فيها هيئة دفاع عبد العلي حامي الدين دفوعات تدفع ببطلان الدعوى العمومية لقاضي التحقيق، وبالتالي بطلان المتابعة في أصلها من حيث الشكل، في قضية صدر فيها حكم نهائي.

التعليقات

أضف تعليقك