رئيس جماعة طنجة يتفقد مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية

رئيس جماعة طنجة يتفقد مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية
الخميس, 19. سبتمبر 2019 - 10:47

رئيس جماعة طنجة يتفقد مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية

قام محمد البشير العبدلاوي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة، الثلاثاء، بزيارة تفقدية لمشروع "إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها لجماعة طنجة"، من أجل معاينة مدى تقدم الأشغال ومتابعة إنجازها.

وتدخل هذه الزيارة انسجاما مع الإستراتيجية الوطنية للبيئة والبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، من خلال الرفع من نسبة جمع النفايات بطريقة مهنية عبر إضفاء الطابع المهني على تدبير هذا القطاع، وتنفيذا "للاتفاقية الخاصة بتمويل مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها لجماعة طنجة ".

الزيارة كانت مناسبة اطلع من خلالها العبدلاوي على تقدم أشغال "مشروع إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية والمشابهة لها لجماعة طنجة"، الذي يتم إنجازه في إطار تنزيل البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية من خلال اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة (صاحبة المشروع) ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة (كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة)، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة (عمالة طنجة-أصيلة)، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (صاحب المشروع المنتدب).

ويعتبر هذا المشروع الهام حلقة وصل أساسية بين عملية جمع النفايات المنزلية من المدينة ونقلها للمطرح العمومي الجديد، مما سيساعد في تقليص المسافة والتوقيت والتكلفة نظرا لبعد المطرح العمومي الجديد المتواجد بمدشر "سكدلة جماعة المنزلة" ب حوالي 40 كلم عن المدينة، و ب 35 كلم عن مركز التحويل المتواجد بعين مشلاوة طريق تطوان.

هذا وقد رافق رئيس مجلس طنجة في هذه الزيارة المدير العام للمصالح نور الدين البدراوي، والمهندس المعماري عبده العلوي الإسماعيلي المكلف بتتبع المشروع، محمد الشقيري رئيس قسم الأشغال، ونصير بروحو مهندس معماري واضع المشروع، وعدد آخر من الأطر والمسؤولين.

جدير بالذكر أن هذا المشروع سيتم إنجازه في مدة 8 أشهر وبتكلفة مالية قدرت ب 25 مليون درهم، ممولة من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، في حين ساهمت جماعة طنجة بتوفير الوعاء العقاري.

التعليقات

أضف تعليقك