صديقي: نظافة مدينة الرباط خط أحمر

صديقي: نظافة مدينة الرباط خط أحمر
الجمعة, 20. سبتمبر 2019 - 20:03

أكد محمد صديقي عمدة مدينة الرباط، على أنه لا يمكن بتاتا القبول بأن تبقى مدينة الرباط بدون نظافة، وأن انتظام جمع النفايات خط أحمر ومسؤولية الجماعة في ضمانها ثابتة، وذلك في معرض تفاعله مع تداعيات الإضراب الذي يخوصه عمال مطرح أم عزة المراقب لجمع ومعالجة نفايات 13 جماعة تشكل" تجمع العاصمة"، منذ يومين.

صديقي دعا في اللقاء الذي جمعه بممثلي شركات النظافة المفوض لها بالرباط، اليوم الجمعة 20 شتنبر بمقر الجماعة، إلى الشروع في تدابير استثنائية لتفادي تأثير الإضراب على السير العادي لهذا المرفق الهام والحساس، حيث تم الاتفاق على تسخير مخازن الشركات الثلاث (صولمطا وديرشبورغ وافيردا)، وكذلك مخازن الجماعة، لجمع النفايات بشكل مؤقت.

كما دعا العمدة إلى الشروع في أعادة استغلال مركز التحويل بعكراش، والتنسيق مع السلطات الولائية في إجراءات أخرى من قبيل استغلال الملك العمومي بجنب مركز التحويل بعكراش وبحث سبل أخرى لضمان انسياب خدمات النظافة، ريثما يتم إيجاد على مستوى الشركة المدبرة للمطرح المراقب أم عزة ومع ممثلي عمال هذا المطرح.

للإشارة فإن مطرح أم عزة الذي يقع على مساحة 110 هكتار، ويعالج ما يقارب 2000 طن من نفايات 13 جماعة، يعتبر من أهم مراكز تثمين النفايات بإفريقيا  وحظي باعتباره من طرف البنك الدولي تجربة مثالية نوعية، وحاصل على اعتماد ISO 14001 للبيئة في أكتوبر 2016.

حضر اللقاء بالإضافة لممثلي شركات النظافة الثلاث العاملة في الرباط، نواب الرئيس لحسن العمراني وعبد الرحيم لقرع وخالد مجاور المفوض له في النظافة، ومصطفى بنبوبيا رئيس قسم النظافة.

 

التعليقات

أضف تعليقك