المصلي: قضية المرأة قضية مجتمعية ولابد أن نطمح لمزيد من التمكين لها

المصلي: قضية المرأة قضية مجتمعية ولابد أن نطمح لمزيد من التمكين لها
الأحد, 22. سبتمبر 2019 - 20:57

قالت جميلة المصلي، رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية، إن قضية المرأة "لا يمكن أن تُقارب كقضية منعزلة ومنفصلة عن المجتمع، بل هي قضية مجتمعية تتموقع في صلب نقاش الشأن العام"، مشددة على ضرورة "العمل على مزيد من التمكين للمرأة في مختلف من المجالات خاصة في المجال السياسي".

وأضافت المصلي، في كلمة لها أثناء أشغال الملتقى الجهوي النسائي، الذي نظمته الكتابة الجهوية لحزب "المصباح" بتنسيق مع منظمة نساء العدالة والتنمية، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن منظمة نساء "المصباح"، تحرص أن "تجعل قضية المرأة في صلب وعمق قضايا المجتمع وليس بمعزل عنها".

وذكرت المتحدثة نفسها أنه لا يمكن أن تعطي المنظمة تصورات أو تقدم مواقف وتوصيات، ثم تجيب عنها بمعزل عن الآخرين، وتابعت، نعم منظمتنا مستقلة، لكن لإنضاج الآراء والمواقف والأفكار، لابد أن تكون قضية المرأة شأنا عاما يهتم بها الرجال والنساء والمجتمع برمته.

وأكدت المصلي، أن هناك حصيلة مهمة ومكاسب تحققت للمرأة المغربية في مسارها النضالي، من خلال "تصاعد المستوى العددي للنساء المنتخبات، بحيث وصلنا لمعدل الثلث على مستوى الجماعات الترابية"، مردفة "هناك تحولا نوعيا في بلادنا بخصوص التمكين للمرأة لابد أن نثمنه ونتطلع للمستقبل، فنحن جميعا نطمح لمزيد من التمكين، إذ لا يمكن أن تتحقق أي تنمية في غياب المرأة".

مبينة أنه "لا يمكن اليوم أن نتحدث عن الجهوية المتقدمة بدون انخراط المرأة في هذا الورش"، فعبر التاريخ، تقول المتحدثة ذاتها، "المرأة المغربية كانت دائما في الصف الأمامي في الكثير من المحطات التاريخية والأوراش الإصلاحية، فهي معروفة بالمشاركة والانخراط الدائم في العمل السياسي والتدبيري".

إلى ذلك، أكدت رئيسة المنظمة أن حزب العدالة والتنمية، كان سباقا للدفع بتمكين المرأة في العمل السياسي، وعمل على تشجيعها والإسهام في إبراز كفاءتها من خلال تبوئها مواقع المسؤولية، سواء في هياكله التنظيمية أو من خلال مسؤوليات تدبير الشأن العام المحلي والوطني، وغيرها من المسؤوليات التي أبانت فيها المرأة عن كفاءتها واستحقاقها وجدارتها.

وبخصوص دور منظمة نساء العدالة والتنمية، أوضحت المصلي، أنها أسهمت من خلال برامجها وأنشطتها النوعية في إخراج نخب سياسية نسائية لها دور مهم في تدبير الشأن العام.

التعليقات

أضف تعليقك