للمرة الثالثة..المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة الجودة العالمية

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، بوزارة الصحة بالمملكة المغربية، للمرة الثالثة، على شهادة من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية، عضو المجلس الأوروبي، تشهد على أنه معتمد وفقًا لمعايير الجودة العالمية ISO 17025 الجاري بها العمل.

ويعتبر تحقيق هذا اللقب الجديد، وفق بلاغ لوزارة الصحة، تتويجا لجهود فريق المختبر بأكمله، ويظهر التزامه بأفضل الممارسات، وطموحه للحفاظ على هذا الاعتماد، ومنظوره لتوسيع الاعتماد على تقنيات جديدة.

وأوضح البلاغ، أن هذا المعيار الدولي، يغطي المتطلبات العامة المتعلقة بكفاءة مختبرات المعايرة والاختبار، والذي يخص جميع مختبرات التحليل والاختبارات، وهو المرجع المستخدم خلال عمليات تدقيق الاعتماد.

ووفقا لذات البلاغ، فقد تبنّى المختبر منذ عدة سنوات نهج الاعتماد من خلال الرجوع إلى المعايير الدولية لمراقبة الجودة المطبقة في مجاله، الاعتماد ISO17025 ودليل OMCL المخصص للشبكة الأوروبية للمختبرات الرسمية لمراقبة الأدوية.

وقالت وزارة الصحة، إن “اعتماد المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، لسنة 2019، يعتبر الثالث من نوعه، مما يؤكد مكانة المختبر كعضو ملاحظ في الشبكة الأوروبية للمختبرات الرسمية لمراقبة الأدوية”.

وأضافت، أن هذا الاعتماد، جاء تبعا للتدقيق الذي أجري في أكتوبر2018، والذي غطى المجالات التقنية لمراقبة الجودة للمختبر وتشمل :- التقنيات البيولوجية – التقنيات الفيزيوكيميائية-الأساليب الفارمكوتقنية- علم القياس- إدارة المنصة التقنية (استقبال العينات ، وإدارة العينات ، والتحقق من النتائج)- سلامة البيانات وأمن الكمبيوتر- إدارة النظام الوثائقي.

وبحسب نفس المصدر، فقد غطت المراجعة أيضا جوانب أخرى، وهي متطلبات جديدة لمعيارISO 17025  نسخة 2017، مثل الحيادية والسرية.

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة، أنها لن تدخر أي جهد لتزويد المختبر الوطني لمراقبة الأدوية بكل الوسائل اللازمة لجعله مختبرًا مرجعيًا في إفريقيا في مجال مراقبة جودة الأدوية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.