هذه اختصاصات ومهام "لجنة الصحراء المغربية"

هذه اختصاصات ومهام "لجنة الصحراء المغربية"
الاثنين, 23. سبتمبر 2019 - 17:48

انعقد يوم السبت 21 شتنبر الجاري، الاجتماع الأول للجنة "الصحراء المغربية"، التابعة لحزب العدالة والتنمية، بحضور الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، وهي اللجنة التي أسندت أمانة "المصباح" مسؤولية رئاستها لمصطفى الخلفي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

ويأتي إحداث هذه اللجنة، التي تعمل تحت إشراف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بناء على مقتضيات المادة 98 من النظام الداخلي ، التي تنص على أنه "يمكن لهيئات الحزب إحداث لجان تعمل تحت إشرافها يرأسها عضو منها أو من خارجها".

وتتولى "لجنة الصحراء المغربية" بحسب ورقتها الإطار، إصدار أوراق وأدبيات تُعَرِّف بقضية الصحراء المغربية وتحلل أبعادها وتطوراتها، وكذا دراسة وتتبع مستجدات القضية، بالإضافة إلى اقتراح مبادرات على الأمانة العامة للحزب واقتراح مشاريع مواقف حول المستجدات.

وتناط بهذه اللجنة، مهمة رفع مستوى التأطير الداخلي الحزبي حول القضية وإسناد عمل الفريقين البرلمانيين وهيئات الحزب، فضلا عن دعم مبادرات الدبلوماسية الحزبية وتمكين وفود الحزب من المواد التواصلية ذات العلاقة بالقضية.

وتتكون اللجنة من رئيس تعينه الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، من بين أعضائها، باقتراح من الأمين العام، بالإضافة لستة عشر عضوا يعينهم الأمين العام باقتراح من رئيس اللجنة، بعد التشاور مع الأمانة العامة.

وبخصوص نظام اشتغال اللجنة، أوضحت الورقة الإطار، أنه يمكن للجنة أن تحدث سكرتارية لديها، يعهد إليها بدعم عمل اللجنة تنظيميا وإداريا، وتعمل اللجنة، تعزيزا للالتقائية، على التنسيق والتشاور والتواصل مع هيئات الحزب المعنية أو مسؤوليه المعنيين.

 وتعقد اللجنة اجتماعاتها العادية مرة كل شهرين، وبصفة استثنائية بقرار لرئيسها بمبادرة منه أو بناء على طلب نصف أعضائها على الأقل، وعند الاقتضاء بقرار للأمانة العامة أو للأمين العام، وتُعِدُّ اللجنة مشروع برنامج سنوي لعملها ترفعه للأمانة العامة من أجل الاعتماد.

التعليقات

أضف تعليقك