رئيس الحكومة: المغرب ثاني أكبر مستثمر بالقارة الإفريقية

رئيس الحكومة: المغرب ثاني أكبر مستثمر بالقارة الإفريقية
الأربعاء, 25. سبتمبر 2019 - 14:41

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المملكة المغربية، خصصت ثلثي استثماراتها الأجنبية المباشرة لإفریقیا، كثاني أكبر مستثمر إفريقي بالقارة، مضيفا أن المغرب شجع القطاع الخاص المغربي على إنشاء مشاريع بإفريقيا ونقل التكنولوجيا ومواكبة الاقتصادات الإفريقية.

العثماني، وفي كلمة ألقاها أمس الثلاثاء، باسم الوفد المغربي خلال جلسة المناقشة العامة للجمعية العامة الـ74 للأمم المتحدة، أوضح أن المغرب باعتباره عضوا مُوَقِّعًا على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية، يبقى مقتنعا بأن هذه الاتفاقية ستفتح آفاقا واعدة للاقتصادات الإفريقية، جاعلة من القارة أكبر أسواق التجارة الحرة في العالم.

وتابع رئيس الحكومة، "لذلك ما فتئ جلالة الملك محمد السادس ينادي من هذا المنبر أن تُولي منظمتنا أهمية قصوى لنهضة إفريقيا، بما تملكه من طموحات، وتتوفر عليه من فرص"، مبرزا أن عودة المغرب لأسرته المؤسساتية، الإتحاد الإفريقي، في 30 ینایر 2017، تتويج منطقي لهذه القناعة.

 وفي هذا السياق، أشار العثماني، للشراكات الثنائية والإقليمية التي نسجها المغرب عبر عقود من الزمان مع محيطه الإفريقي في إطار تعاون جنوب-جنوب، مثمر، وفاعل، ومتضامن، مردفا "وهي الشراكات التي شملت الميادين الاقتصادية والتنموية والثقافية والدينية والبيئية ومحاربة التهديدات الأمنية".

التعليقات

أضف تعليقك