مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاعا في النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية

مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاعا في النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية
الخميس, 26. سبتمبر 2019 - 14:38

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، أنه خلال الفصل الثالث من سنة 2019، يتوقع 34 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 13 في المائة منهم انخفاضا.

 وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة "النقل الجوي" و"أنشطة التأجير والاستئجار"، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى "أنشطة البرمجة والبث".

وفيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثالث من سنة 2019، ذكرت البحوث الفصلية التي توصل به pjd.ma، أن 53 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره، كما يتوقع 78 في المائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

وبخصوص قطاع تجارة الجملة خلال الفصل الثالث من سنة 2019، يتوقع 23 في المائة من تجار الجملة ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات وانخفاضا حسب 19 في المائة منهم، ويعزى هذا التطور من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات " أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة" و"تجارة المنتجات الفلاحية الخام والحيوانات الحية بالجملة" ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات "تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة".

وأضافت المذكرة ذاتها، أن 73 في المائة من أرباب المقاولات يتوقعون استقرارا في عدد المشتغلين وارتفاعا حسب 24 في المائة منهم.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون أقل من العادي حسب 38 في المائة من تجار الجملة، وأكبر من العادي حسب 22 في المائة منهم خلال نفس الفصل.

 

التعليقات

أضف تعليقك