بوجمعة: المغرب حقق مكاسب دالة ومشرفة في الارتقاء بوضعية المرأة

بوجمعة: المغرب حقق مكاسب دالة ومشرفة في الارتقاء بوضعية المرأة
الأربعاء, 9. أكتوبر 2019 - 16:55
مليكة الراضي

قالت مريمة بوجمعة رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص لحزب العدالة والتنمية، إن المغرب حقق مكاسب دالة ومشرفة في ما يخص الارتقاء بوضعية المرأة وحقوقها، والارتقاء بالممارسة التشريعية والملاءمة مع المعاهدات الدولية وصولا الى إلى وش المخططات والبرامج والسياسات العمومية وما لها من أثر ملموس على المرأة المغربية.

وأضافت بوجمعة، خلال الندوة التي نظمتها لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بشراكة مع منظمة نساء العدالة والتنمية، حول "المناصفة ما بعد دستور 2011: تحديات ورهانات"، أنه من آثار الأوراش التي فتحها المغرب هو حضور المرأة  المقدر والمشرف والتي حققت فيها المرأة  قفزة نوعية في مراكز القرار السياسي والإداري والقضائي والاقتصادي، وأيضا على مستوى مراكز القرار التي ترتبط بالفعل العمومي، مؤكدة أنه بالرغم من هذه المنجزات إلا أن ذلك لا يرقى الى طموحات المرأة المغربية.

 وأردفت "علينا أن نكثف الجهود لتحقيق ما تطمح له المرأة المغربية، وهذا يتطلب تعبئة جهود الهيئات السياسية والمدنية وجهود الدولة والمؤسسات ذات الصلة".

وأوضحت المتحدثة ذاتها، أن الندوة تأتي من أجل الوقوف على منجز المناصفة والاختلالات والمعيقات التي تحول دون التنزيل السليم  لهذا المنجز ولتجاوزها، مؤكدة على ضرورة تفعيل الآليات والوقوف على البرامج والمخططات والسياسات العمومية في هذا الشأن.

وتابعت "نحن أمام مقتضى دستوري سيبقى مفتوحا على محاولات للفهم والتعريف والأجرأة، ومطالبين بالتوافق على مسار إيجابي  مغربي للسعي نحو تنزيل هذا المقتضى الذي يمكن أن يحقق حضورا منصفا ومتوازنا للمرأة المغربية في جميع المجالات".

التعليقات

أضف تعليقك