اليونسي: المناصفة رهان مجتمعي لكنه محاط بتحديات وإكراهات ذات طبيعة ثقافية وسياسية

اليونسي: المناصفة رهان مجتمعي لكنه محاط بتحديات وإكراهات ذات طبيعة ثقافية وسياسية
الأربعاء, 9. أكتوبر 2019 - 18:22
مليكة الراضي 

أكد عبد الحفيظ اليونسي، أستاذ القانون الدستوري، أن المناصفة رهان مجتمعي ولكنه محاط بتحديات وإكراهات ذات طبيعة ثقافية وسياسية، مشيرا إلى أن الدولة تعاملت مع المناصفة كهدف منذ البداية.

وأوضح اليونسي، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019، خلال الندوة التي نظمتها لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بشراكة مع منظمة نساء العدالة والتنمية، حول "المناصفة ما بعد دستور 2011: تحديات ورهانات"، أنه لمعالجة موضوع المناصفة لا بد من التطرق لمجموعة من المحددات تتعلق أولا بالتغيير الاجتماعي الذي يتطلب دخول فئات جديدة الى السياسة، مشيرا إلى أن المرأة في الأنظمة الديموقراطية كان لها دور أساسي في خلق هذا التغيير الاجتماعي، واعتبر أن المناصفة مدخلا أساسيا لدخول فئات جديدة الى السياسة خاصة النساء.

ومن المحددات كذلك، أشار اليونسي إلى مواجهة صور اللامساواة واعتبرها مدخلا أساسيا من مداخل التحديث السياسي، مضيفا أن المحدد الآخر يتعلق بالعدالة الاجتماعية وتحقيق المشاريع المجتمعية.

وأقر أن المنجز على مستوى الواقع بخصوص المناصفة يبقى ضعيفا بالنظر الى المؤشرات الرقمية خاصة في ما يخص ولوج المرأة لمراكز القرار، مشددا على أنه لا بد من إدماج المرأة  في الحركية المجتمعية.

 

التعليقات

أضف تعليقك