قروري تدعو إلى تعزيز تواجد النساء في مراكز القرار

قروري تدعو إلى تعزيز تواجد النساء في مراكز القرار
الخميس, 10. أكتوبر 2019 - 14:54
مليكة الراضي

قالت بثينة قروري عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن تعامل الأحزاب السياسية مع النساء لا يزال ينبني على "الديكور والتأثيت" الذي يؤثت المشهد السياسي ومن أجل رفع العتبة وليس الحضور الفعلي، داعية إلى تعزيز تواجد النساء في مراكز القرار".

وبعد أن شددت قروري، على أن القانون التنظيمي للأحزاب السياسية فرض على الأحزاب "أن تكون المرأة في مراكز القرار من خلال إشراكها في أجهزة الحزب، استدركت: لكن ما نلاحظه أن بعض الأحزاب تؤثث مكاتبها السياسية بالنساء دون تمكينها من تحمل ملفات مهمة، حيث يقتصر حضور المرأة في ملفات للنساء والطفولة دون إشراكها في مراكز القرار".    

وأقرت قروري، التي كانت تتحدث الأربعاء 9 أكتوبر 2019، خلال الندوة التي نظمتها لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بشراكة مع منظمة نساء العدالة والتنمية، حول "المناصفة ما بعد دستور 2011: تحديات ورهانات"، أن حضور المرأة المغربية بمراكز القرار الحزبي خاصة في المكاتب السياسية والأمانات العامة للأحزاب لا يزال دون المستوى المطلوب، مؤكدة أن الأحزاب السياسية هي المدرسة الأولى للتأهيل والانخراط في الحياة السياسية خاصة للنساء.

وبخصوص هيأت المناصفة بالأحزاب السياسية، لفتت قروري، إلى أنها لازالت تفتقر إلى الفعالية سواء على مستوى التوجيهات أو العمل، فضلا عن غياب ميزانية خاصة لهذه اللجن.

التعليقات

أضف تعليقك