بقالي: القياس العددي لحضور المرأة لا ينصفها بل يجب النظر إلى كفاءتها

أكدت عزيزة بقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أن القياس العددي لحضور المرأة لا ينصفها بل يجب النظر إلى كفاءتها وحضورها الفعلي في الواقع، مشددة على أن المناصفة “لا تحيل الا لمفهوم عدلي وليس عددي لأن هذا تضييق على المجال الرحب للعدالة والإنصاف الذي نريده للمرأة”. 

وأضافت بقالي، التي كانت تتحدث خلال الندوة التي نظمتها لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بشراكة مع منظمة نساء العدالة والتنمية، حول ” المناصفة ما بعد دستور 2011: تحديات ورهانات” الأربعاء 9 أكتوبر 2019، أن المناصفة مسؤولية مجتمعية يتحمل فيها الجميع مسؤوليته من أجل إقرارها وتفعيلها وتحقيق العدالة لكي تحصل المرأة على مواطنتها الكاملة، مستدركة “بل يجب أن نجتهد في رأب الهوة ما بين الرجال والنساء، والتنزيل  السليم للنصوص القانونية”.

ومن جهتها، قالت فاطمة الزهراء هيرات رئيسة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص بجهة الرباط سلا، إن الحاجة باتت ملحة للقيام ببحث ميداني بخصوص حضور الهيئات الاستشارية للمساواة والمناصفة بالمجتمع، وهل لها القدرة على الاستجابة وتنزيل مبدأ المناصفة.

وأكدت هيرات، أن العديد من الهيئات الاستشارية المتعلقة بالمناصفة لا تجد طريقها نحو التفعيل الفعلي والحضور الوازن للعنصر النسوي فيها.

 

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.