بنبراهيم ينتقد "عرقلة" عمل مجالس الجماعات الترابية

بنبراهيم ينتقد "عرقلة" عمل مجالس الجماعات الترابية
الاثنين, 14. أكتوبر 2019 - 17:44

انتقد عزيز بنبراهيم عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عددا من الممارسات المشينة، التي تعيق سير دوارات مجالس الجماعات الترابية.

وقال بنبراهيم، عشية اليوم الاثنين، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، "لقد خص دستور المملكة المغربية الجماعات التربية ب12 فصلا، من بينها الفصل 145 الذي ينص على أن يعمل الولاة والعمال بالإضافة إلى المراقبة الإدارية على تأمين تطبيق القانون خلال دورات مجالس الجماعات الترابية".

وتابع المتحدث ذاته، قائلا : "اليوم نحن أمام قوانين تنظيمية متعلقة بالجماعات الترابية التي استبشرنا بها خيرا لعقلنة عمل المجالس المنتخبة، لاسيما ما يرتبط بتواريخ عقد الجلسات، وتحديد المدة الزمنية لكل جلسة، إلى جانب اعتماد -لأول مرة- العمل بالفرق داخل المجالس الجماعية.

وفي نفس السياق، تساءل بنبراهيم،  كيف يمكن الجمع بين التقدم الحاصل على صعيد القوانين، وبين بعض الممارسات المشينة، التي تعيق سير الجلسات وتخرق القانون، وتضر بمصالح الساكنة التي تقدر بمئات الآلاف بالمدن الكبرى.

وسجل عضو  فريق "المصباح"، أن هذه الممارسات تضر بصورة المنتخبين والعمل السياسي بالمغرب، مشيرا إلى أن أصحاب هذه الممارسات يكونون أحيانا أعضاء داخل نفس المجلس، أو من خارج المستشارين، حيث يقدم بعضهم على سب وقذف المنتخبين أثناء دورات المجالس دون تدخل من السلطة المختصة في حقهم، كما تنص على ذلك المادة 48 من القانون التنظيمي والمتعلق بالجماعات، بالرغم من خرق عدد من المستشارين للنظام الداخلي للمجلس. 

التعليقات

أضف تعليقك