الطويل: مناقشة "تقرير النيابة العامة" ينبغي أن تتم في احترام تام بين السلطتين

الطويل: مناقشة "تقرير النيابة العامة" ينبغي أن تتم في احترام تام بين السلطتين
الأربعاء, 16. أكتوبر 2019 - 12:33

أكد محمد الطويل عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن مناقشة تقرير النيابة العامة، يتعين أن تتم في ظل جو يعمه التعاون والتوازن بين السلطتين التشريعية والقضائية، وليس فقط بالوقوف عند مبدأ الفصل الميكانيكي بين السلطات.

جاء ذلك، على خلفية تأجيل اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، الخاص بمناقشة "تقرير رئيس النيابة العامة حول تنفيذ السياسة الجنائية وسير النيابة العامة لسنة 2018".

وأوضح الطويل، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أن "الموقف المعبر عنه في شعبة فريق العدالة والتنمية بلجنة العدل والتشريع، هو أن أي مناقشة، ينبغي أن تتم في إطار الاحترام الكامل والشامل لسلطة القضاء"، قبل أن يستدرك "ولكن في احترام كذلك لحرمة السلطة التشريعية التي أوكل لها المشرع الدستوري مهمة مراقبة وتقييم السياسات العمومية، بما فيها السياسة الجنائية".

ودعا عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان،  رئيس مجلس النواب إلى بذل مزيد من الجهود للتواصل مع الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية للنظر في السبل الممكنة التي ستجعل من لحظة مناقشة تقرير النيابة العامة مناقشة جادة ومسؤولة وتواصلية.

واعتبر الطويل، أن من شأن ذلك، أن  يعين السلطتين التشريعية والقضائية على معالجة الإشكالات المرتبطة بعمل النيابة العامة والمؤطرة بالسياسة الجنائية التي هي من مهام البرلمان، مؤكدا أن ذلك، يتعين أن يتم "في إطار تكريس تقاليد دستورية تؤطر هذه المرحلة الانتقالية، وفي احترام السلط الدستورية جميعها، وفي إطار الوفاء لمنطق الهندسة الدستورية الوطنية".

التعليقات

أضف تعليقك