"التجهيز والنقل" ترصد مليار و250 مليون درهم لتقليص التفاوتات بالعالم القروي

"التجهيز والنقل" ترصد مليار و250 مليون درهم لتقليص التفاوتات بالعالم القروي
الثلاثاء, 5. نوفمبر 2019 - 22:31

أعلن عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن تخصيص  غلاف مالي يصل لمليار و250 مليون درهم برسم ميزانية الوزارة لسنة 2020، للمساهمة في برنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية بالوسط القروي.

وأكد اعمارة، عشية الثلاثاء 05 نونبر 2019، خلال تقديم مشروع ميزانية "التجيهز والنقل" برسم 2020، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب ، أن الوزارة تعمل على تحويل هذا الغلاف المالي، من موارد الصندوق الخاص بالطرق لفائدة صندوق التنمية القروية.

وبحسب ما أوضح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فإن برنامج عمل الوزارة لسنة 2020، يوجد في طور الإعداد على الصعيد الجهوي، وذلك قصد تحديد العمليات التي سيتم إطلاقها بشكل تشاركي أخذا بعين الاعتبار حاجيات الساكنة القروية.

ويتضمن برنامج عمل وزارة التجهيز والنقل لسنة 2020، بحسب المعطيات التي كشف عنها اعمارة،  إصلاح وترميم أو إعادة بناء 50 منشأة فنية، فضلا عن إعطاء انطلاقة توسيع وتقوية 177 كلم، في إطار عصرنة الشبكة الطرقية، بكلفة تقدر بـ515 مليون درهم، وكذا بناء 8 منشأت فنية بتكلفة تقدر 163 مليون درهم.

وعلى صعيد الصيانة الاعتيادية، تعمل وزارة التجهيز والنقل على تقوية القارعة على طول 450 كلم، إلى جانب تكسية 250 كلم، وتوسيع 250 كلم، فيما تقوم الوزارة على مستوى إصلاح الفيضانات، بإتمام إصلاح أضرار الفيضانات التي توجد حاليا في طور الإنجاز، فضلا عن إعطاء الانطلاقة للعمليات المتبقية من البرنامج الذي تم وضعه على إثر الفيضانات التي شهدها المغرب خلال الفترة الأخيرة.

التعليقات

أضف تعليقك