التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية..موضوع لقاء دولي بالرباط

تنظم وزارة الصحة بشراكة مع جامعة الدول العربية، ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، دورة تكوينية حول التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية الشاملة، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 12 و13 نونبر 2019 بالرباط.

وتهدف هذه الورشة حسب بلاغ لوزارة الصحة، توصل pjd.ma، بنسخة منه، إلى بسط التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية الشاملة، وتبادل الخبرات والمعارف مع الدول العربية، في مجال التمويلات المبتكرة، وتطوير حكامة منظومة التغطية الصحية، إضافة إلى البحث عن الحلول الكفيلة بتوفير الموارد البشرية لتطوير العرض الصحي، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بكلفة معقولة.

ويشارك في هذه الدورة التدريبية، ممثلو جامعة الدول العربية، وممثلو وزارات الصحة للدول الأعضاء، وممثلو منظمة الصحة العالمية بالمغرب، وممثلو مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمنطقة العربية، إضافة إلى الشركاء الوطنيين المعنيين بالتغطية الصحية الشاملة.

ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار استكمال مخرجات المناظرة الوطنية حول التمويل الصحي، التي نظمت بالمغرب في 18 و19 يونيو2019 تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وكذا الندوة التي نظمها المغرب بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في 23 شتنبر 2019، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية حول تمويل التغطية الصحية الشاملة على هامش الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

للإشارة فإن المملكة المغربية تعتبر التغطية الصحية الشاملة التي أدرجها المنتظم الدولي ضمن الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة، خيارا استراتيجيا لإقرار العدالة الاجتماعية وضمان الولوج المتكافئ إلى الخدمات الصحية لكافة المواطنات والمواطنين.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.