‎جمعية مغرب التنمية تستضيف الرباح

قراءة : (42)


‎نظمت جمعية مغرب التنمية يوم السبت 24 نوفمبر 2012 محاضرة بعنوان “المغرب بعد مرور سنة على انتخابات 25 نوفمبر 2012″ أطرها الأستاذ عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية. عُقد هذا النشاط بدار الجمعيات بالدائرة 13 لمدينة باريس، وذلك بعد أن مُنعت الجمعية من  تنظيم هذا الحدث بدار المغرب.


الحضور كان نوعيا ومتنوعا. قدِم المشاركون من جميع أنحاء فرنسا بالإضافة إلى وفد أتى من الديار الهولندية. كما لوحظ وجود نسبة هامة من الشباب والنساء.


افتُتح اللقاء بآيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم أخذ الكلمة الأخ عمر المرابط، رئيس الجمعية ومسؤول اللجنة المركزية لمغاربة الخارج بحزب العدالة والتنمية، رحب فيها بالمشاركين ووضح سبب غياب بعض المدعوين من الأحزاب الأخرى وأعذارهم. وفي كلمة مقتضبة عرّف الأخ نائب الرئيس، عبد اللطيف أرطيب، بجمعية مغرب التنمية ونشاطاتها، ثم ندد بالحيف الذي طال الجمعية لما منتعها السفارة المغربية من عقد هذا النشاط بدار المغرب.


بعد ذلك قدَّم الأخ عزيز الرباح عرضا شاملا عن الوضعية السياسية في المغرب رابطا إياها بالسياق العالمي والعربي. كما تحدث عن آفاق الإصلاح السياسي والاقتصادي بالمملكة وتحدث عن المحاور الأساسية للإصلاح ووجوب انخراط مغاربة الخارج فيها.


بعد ذلك فتح المجال للنقاش بين الأخ الوزير و الحضور. النقاش الذي كان على مستوى عال، حيث أن أكثر المشاركين كانوا من الأطر العليا بالإضافة إلى الطلبة وبعض المنتخبين من الجيل الثاني. وتمركز الحوار على الشؤون السياسية والاقتصادية المغربية وكذلك إلى انشغالات وهموم مغاربة العالم.
 
معاذ بوثور قنديل
عن موقع مغرب التنمية