سطات.. "المصباح" يبصم على إنجازات نوعية ساهمت في تنمية جماعة أولاد فارس الحلة

سطات.. "المصباح" يبصم على إنجازات نوعية ساهمت في تنمية جماعة أولاد فارس الحلة
الخميس, 20. مايو 2021 - 16:41

رغم قلة ومحدودية الإمكانيات استطاعت جماعة أولاد فارس الحلة القروية التابعة ترابيا لإقليم سطات دائرة البروج قيادة بني مسكين، أن تبصم على إنجازات نوعية ساهمت في تنمية المنطقة في جميع المستويات.

وفي هذا الصدد، عمل المجلس الجماعي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية برئاسة العربي شريعي، على برمجة مجموعة من البرامج المهيكلة لتنمية الجماعة، وعلى رأسها تفعيل الخدمات الإدارية للجماعة من خلال مواكبة التطور التكنولوجي ورقمنة خدمات القرب، حيث تم تزويد مكاتب الضبط والتسجيل وتسليم الرخص بمعدات وتجهيزات الكترونية ذات جودة عالية، بالإضافة الى برنامج معلوماتي خاص بتدبير الوثائق المعلوماتية.

قطاع الماء والكهرباء

وعلى مستوى قطاع الماء، قامت الجماعة ببناء صهريجين للماء مع حفر بئرين، كما تستعد في هذا الإطار إلى اعتماد لوائح الطاقة الشمسية.

وبخصوص قطاع الكهرباء، أكد رئيس المجلس الجماعي في فيديو مصور، أن الجماعة استطاعت تغطية المنطقة بنسبة 100 في المائة بالكهرباء، من خلال أربعة مشاريع قامت بها الجماعة ثلاثة منها مولتها الجماعة بشكل كامل، والمشروع الرابع مولته جهة الدار البيضاء سطات الهدف منه هو كهربة دوار "البعدة" و"بلعربي".

قطاع صحي يرقى لتطلعات المواطنين

ومن جهة أخرى، نجح المجلس الجماعي في جعل قطاع الصحة يرقى الى مستوى تطلعات ساكنة الجماعة، وذلك بإصلاح مستوصف أولاد غانم الطبي وتجهيزه بكل التجهيزات والأدوية الضرورية لعلاج المرضى، كما نجح المجلس في توفير سيارتي إسعاف لنقل المرضى بالمجان.

وفي هذا السياق، قال رضوان المعيزي، الممرض الرئيسي بالمستوصف الطبي أولاد غانم، إن الجماعة ساهمت بشكل كبير في تقريب التلقيح الى المواطنين غير القادرين على الذهاب الى المستوصف، وذلك بتوفير سيارة الاسعاف رهن اشارتهم للتنقل الى بيوت المعنيين.

وأكد الممرض، أن "المجلس كان دائما معنا بحيث قام بإصلاحات مهمة في المستوصف كتوفير جهاز التكييف وإصلاح الحدائق الأمامية والخلفية"، مردفا: "الحمد لله نحن راضون على المنجزات الذي قامت بها هذه الجماعة، لن ننسى مساهمة هذا المجلس في إصلاح المركز الصحي كما قاموا بتوظيف ممرضة في المركز تساعد على تتبع مسار الحمل...".

التعليم أولا

وضعت جماعة أولاد فارس الحلة، التعليم ضمن أولويات اشتغالها، حيث شهد هو الآخر تحولا مهما، حيث قامت بتوفير النقل المدرسي لتلاميذ المنطقة بشكل مجاني، ومنحت التلاميذ بارقة أمل للتحصيل الدراسي، فبعدما كانت لا تلج الى الإعدادية سوى عشر تلميذات اليوم بهذا النقل المدرسي المجاني وصل العدد إلى 100 تلميذة بمعدل تحصيل دراسي جيد.

الطرق واللوجيستيك

عملت الجماعة في هذا الصدد، على إعداد دراسة شاملة لجميع طرق الجماعة والتي تقدر بـ74 كيلومتر من أجل وضعها أمام المصالح المسؤولة بالجهة، وهكذا تم إنشاء 20 كيلومتر من الطرق فيها 14 كيلومتر معبدة و6 كيلومترات بالتربة البيضاء، على أساس تمديد ما تبقى من الطرق في القريب العاجل.

للرياضة نصيب من إنجاز الجماعة

عرف قطاع الرياضة قفزة نوعية بجماعة أولاد فارس الحلة، حيث تم إنجاز مركز سوسيو رياضي للقرب بدوار أولاد بلكاسم، ويتضمن مجموعة من الرياضات، ويتم به تنظيم مجموعة من الأنشطة الرياضية بمعية شباب المنطقة، كما سيتم تشييد مركب سوسيورياضي أخر.

الثقافة والمجال الاجتماعي

اهتم المجلس الجماعي بالمجال الثقافي والاجتماعي وتمكن خلال ولايته الانتدابية من الاستجابة لمطالب الساكنة عبر جعل هذه المنطقة الصغيرة ذات الطابع القروي تنافس في الأنشطة الثقافية والرياضية جماعات حضرية أخرى، وهكذا سعى المجلس الى تنظيم عدد من الرحلات الترفيهية لفائدة أبناء جماعة أولاد فارس الحلة الى مدن مغربية مختلفة الأمر الذي لقي استحسانا من الساكنة.

التعليقات

أضف تعليقك