العثماني: نعتز بصداقتنا مع الحزب الشيوعي وعلاقة المغرب والصين عرفت تحولا كبيرا

العثماني: نعتز بصداقتنا مع الحزب الشيوعي وعلاقة المغرب والصين عرفت تحولا كبيرا
الثلاثاء, 6. يوليو 2021 - 18:07

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حزب "المصباح" يعتز بصداقة الحزب الشيوعي الصيني، مشيرا إلى أن العلاقات الصينية المغربية "عرفت تحولا كبيرا بعد زيارة جلالة الملك سنة 2016 للصين".

وأضاف العثماني، في كلمة بمناسبة انعقاد قمة الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب دول العالم، الثلاثاء 6 يوليوز 2021، أن الزيارة الملكية شهدت توقيع اتفاق التعاون الإستراتيجي بين البلدين، ألغى من خلاله جلالة الملك التأشيرة أمام المواطنين الصينيين الذين يودون زيارة المغرب، كما انخرط البلدين في تطوير علاقتهما بناء على ايمانهما بالتعاون جنوب-جنوب والشراكة الرابحة بين الطرفين.

إلى ذلك، أوضح العثماني، إيمان البلدين بأهمية افريقيا، وأهمية التنسيق فيما بينهما في سياساتهما الافريقية، مبينا أن العلاقة بين المغرب والصين "عرفت دينامية نوعية بفضل شراكة شاملة تغطي العديد من الميادين والمجالات".

إلى ذلك، نوه العثماني، بالجهود التي بذلتها الصين في دعم شعوب العالم أثناء الجائحة من حيث مدها بالأدوية واللقاحات وبالمواد الضرورية، لافتا إلى التعاون الصيني المغربي في هذا المجال، قائلا: "شكرا لشعب الصين وقيادة الصين على توقيع اتفاقيات مع المغرب لمواجهة الجائحة، وآخرها تلك التي وقعت أمام جلالة الملك يوم أمس، وتتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة لقاح ضد كورونا ولقاحات أخرى، فشكرا مجددا على الدعم".

وعلى المستوى السياسي، أفاد العثماني، أن المملكة المغربية والجمهورية الصينية يتقاسمان نفس وجهات النظر في الكثير من القضايا تهم سلامة أرض الدول وسموها في ميثاق الأمم المتحدة، ويتفقان على الدفاع عن وحدتهم الترابية، فالصين، يقول المتحدث ذاته، "تعي ما يترتب عن الفكر الانفصالي وتهديده للسلم والأمن الدوليين".

 

التعليقات

أضف تعليقك