درعة تافيلالت.. جهود نوعية لتحسين الجاذبية الترابية ودعم التنمية الاقتصادية بالجهة

درعة تافيلالت.. جهود نوعية لتحسين الجاذبية الترابية ودعم التنمية الاقتصادية بالجهة
السبت, 17. يوليو 2021 - 14:20

وعيا منه بأنه لا ازدهار ولا تطور بدون تنمية حقيقية للجهة، عمل مجلس جهة درعة تافيلالت على تحسين الجاذبية الترابية ودعم التنمية الاقتصادية وإنعاش الشغل عبر مجموعة من الإجراءات العملية، حيث ساهم في تحسين خدمات النقل الجوي بالمطارات الثلاثة للجهة، وذلك من خلال عقد اتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية لتعزيز الرحلات الجوية بمطارات الجهة 2016-2021، مساهمة الجهة فيها بلغ 9 مليار و 200 مليون سنتيم، واتفاقية شراكة مع شركة "العربية" لطيران المغرب لتحسين خدمات النقل الجوي بمطارات الجهة ساهم فيها المجلس بـ مليار و 160 مليون سنتيم.

 وهكذا عرفت الرحلات الجوية ارتفاعا مطردا، حسب تقرير بخصوص حصيلة الجهة، حيث انتقلت من 12 رحلة فقط في سنة 2015 إلى 26 رحلة في 2020، كما شهدت أثمنة التذاكر انخفاضا بنسبة 50 في المائة، وهو ما أدى الى ارتفاع نسبة رواج المسافرين بمطارات الجهة.

وعمل المجلس في هذا الصدد، على جذب الاستثمار وإنعاش التشغيل بالجهة مما انعكس على مناصب الشغل التي عرفت ارتفاعا مطردا، بالإضافة إلى إنعاش السياحة وارتفاع نسبة ملء المؤسسات السياحية بالجهة، وتحسين الخدمات الاجتماعية (حركية الموظفين والأطر والتجار والطلبة والمهنيين، التنقل للاستشفاء، نقل الطواقم الطبية لدعم القوافل الطبية المنظمة من قبل المجتمع المدني)، وتعزيز الإشعاع العلمي للجهة من خلال تنظيم الملتقيات الدولية.

وبغية إنعاش منتوجات الصناعة التقليدية بالجهة، عمل مجلس جهة درعة تافيلالت، على ابرام اتفاقية شراكة لدعم الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية من أجل تمويل مشاريع مرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية بغلاف مالي قدره 500 مليون سنتيم، كما تم ابرام اتفاقية شراكة من أجل تأهيل مجمع الصناعة التقليدية بالرشيدية بغلاف مالي قدره 200 مليون سنتيم، بالإضافة الى الاتفاقية التي تم إبرامها لدعم الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس والمساهمة برواق في دورته بغلاف مالي قدره 260 مليون سنتيم.

كما تم دعم مشاركة حوالي 70 تعاونية استفادت من المعرضين الجهويين بأكادير 2018 ووجدة 2019، إضافة الى استفادة حوالي 200 تعاونية فلاحية من خدمات المعرضين الجهويين الفلاحيين بالرشيدية ورزازات بالإضافة الى اتفاقيات أخرى.

وعلى مستوى المساهمة في إنعاش الشغل، احتلت جهة درعة تافيلالت في الفترة ما بين 2017 و 2018 المرتبة الثانية وطنيا وذلك بإحداث 17000 منصب شغل.

 

التعليقات

أضف تعليقك