إصلاحات كبرى وجهد جماعي لحكومة العثماني في تحسين مناخ الأعمال

إصلاحات كبرى وجهد جماعي لحكومة العثماني في تحسين مناخ الأعمال
الجمعة, 27. أغسطس 2021 - 19:07

أسهمت حكومة الدكتور سعد الدين العثماني، في تنفيذ عدد من الإصلاحات الكبرى لتحسين مناخ الأعمال وتيسير حياة المقاولات، ودعم الاستثمار، وهي الجهود التي أثمرت نتائج واقعية وملموسة لفائدة المقاولات الوطنية والاقتصاد الوطني، لا سيما في مجال الاستثمار والاستثمارات الأجنبية المباشرة وإنشاء المقاولات وحمايتها من الإفلاس.

ووفق تقرير للحكومة، هَمّ حصيلة إنجازات العمل الحكومي للولاية الحالية 2017-2021، فقد عززت هذه الإصلاحات ومختلف السياسات ذات الصلة، من قدرة بلادنا على الصمود في مواجهة الأزمة غير المسبوقة الناتجة عن جائحة، فضلا عن تحسن ترتيب المغرب في المؤشر الدولي لمناخ الأعمال بشكل إيجابي خلال الفترة الأخيرة، مما أسهم بكل تأكيد في الإشعاع الدولي لبلادنا وفي جاذبيته الاستثمارية.

وأوضح التقرير، أن حكومة سعد الدين العثماني نفذت إصلاحات عديدة، بشراكة مع القطاع الخاص، لا سيما في إطار أشغال اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، تهم أساسا تذليل بعض الصعوبات الإدارية المتعلقة بالحصول على التراخيص والإجراءات الخاصة بإحداث المقاولات والاستثمار.

إلى جانب ذلك، تم إصلاح الكتاب الخامس لمدونة التجارة المتعلق بالمقاولة في وضعية صعبة، وتحيين مقتضيات أخرى من مدونة التجارة، وترسـيخ مبـدأ الشـفافية والحكامـة الجيـدة داخل الشركات، فضلا عن ومواصلة تحديث وعصرنة المحاكم التجارية واعتماد القانون المتعلق بالضمانات المنقولة لدعم القدرة التمويلية للمقاولات الوطنية، وتجويد الإطار القانوني والتنظيمي والإجرائي للطلبيات العمومية، وتحسين آجال الأداء.

وبخصوص مجهودات الحكومة في مجال التحول الرقمي، لفت المصدر ذاته، إلى أن حكومة العثماني عملت على تعزيز الرقمنة وتبسيط مجموعة من الإجراءات والمساطر الإدارية، وخاصة تلك المتعلقة بالمقاولة (تراخيص البناء، الربط بالكهرباء، أداء الضرائب، نقل الملكية..).

التعليقات

أضف تعليقك