ابن كيران: نحن حزب وطني جاد يوم كنا في الحكومة واليوم ونحن في المعارضة

ابن كيران: نحن حزب وطني جاد يوم كنا في الحكومة واليوم ونحن في المعارضة
الجمعة, 19. نوفمبر 2021 - 13:03

أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الأستاذ عبد الإله ابن كيران، أن الخيط الناظم لسلوك حزب العدالة والتنمية هو الجدية والوطنية، قائلا: "نحن حزب وطني جاد يوم كنا في الحكومة، وكذلك نحن اليوم في المعارضة من أجل خدمة الصالح العام".
وأشار ابن كيران في تصريح أدلى به للجريدة الالكترونية عربي 21، إلى أن قرار حزب "المصباح" القاضي بعدم المشاركة في الانتخابات التكميلية التي تعتزم وزارة الداخلية تنظيمها في 2 ديسمبر المقبل في 22 بلدية، بهدف ملء المقاعد الشاغرة فيها، يعود بالأساس إلى إشكال قانوني.
واسترسل، "الشغور المعلن عنه لا يعود نهائيا لأي داع من الدواعي الطبيعية التي تنص عليها القوانين الانتخابية والتي تطرأ عادة في حياة المجالس المنتخبة، وإنما هو شغور نشأ ليلة الانتخابات الجماعية، في 8 سبتمبر الماضي، بمجرد القيام بعملية فرز الأصوات وتوزيع المقاعد، وذلك بحكم التغيير الذي طرأ على هذه القوانين".
وأشار ابن كيران إلى أنه وطالما أن الأمر يتعلق بإشكال قانوني، فإن الأصل كان معالجة هذا الإشكال القانوني في البرلمان قبل الدعوة إلى هذه الانتخابات.
يُذكر أن حزب العدالة والتنمية كان قد أصدر بيانا أعلن فيه رفضه للتعديلات التي أُدخلت على القوانين الانتخابية، وقال إنه "إضافة لكونها لا تمكن من فرز مجالس منتخبة تعبر عن الإرادة الشعبية، فإنها تعاني من ثغرات واختلالات قانونية وتقنية وفراغات تؤدي إلى مثل هذه الحالات غير المنطقية".
وشدد على أن "معالجة هذه الثغرات والاختلالات يتطلب مراجعة القوانين الانتخابية، ولا يمكن أن يتم من خلال الدعوة إلى انتخابات جزئية بإجراء إداري بدون أي سند قانوني".

التعليقات

أضف تعليقك