أبلاضي: شروط ولوج مباريات التعليم غير دستورية وغير قانونية

أبلاضي: شروط ولوج مباريات التعليم غير دستورية وغير قانونية
الاثنين, 22. نوفمبر 2021 - 21:16

أكدت الباتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن الشروط المعلن عنها لاجتياز مباريات التعليم، شروط غير دستورية وغير قانونية، وتتعارض مع الدولة الاجتماعية، مشددة على أنها تتعارض أيضا مع الاصلاح والابتكار الذي وعدت به الحكومة في تصريحها الحكومي.
جاء ذلك في تعقيب لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 22 نونبر 2021، حيث ذكرت أن التصريح الحكومة اعتبر البطالة من القضايا ذات الأولوية، وتبعا لذلك التزمت الحكومة بتوفير مليون منصب شغل خلال خمس سنوات، إلا أنه في أول مشروع قانون مالية، تستدرك النائبة البرلمانية، تتحدثون عن 250 ألف منصب شغل في ظرف سنتين، مع تحديد نسبة نمو تبلغ 3.2 بالمائة.
وسجلت أبلاضي وجود تناقض واضح وكبير بين البرنامج الحكومي ومشروع قانون المالية.
من جانب آخر، تساءلت أبلاضي عن حظ الجهات الجنوبية الثلاث من هذه برامج التشغيل، علما أنها تتصدر لائحة الجهات الأكثر بطالة، إذ بلغت بها البطالة أكثر من 19 بالمائة، أي أنها أكثر من النسبة الوطنية.
وبعد أن اعتبرت أن مؤشرات البطالة مقلقة، مؤشرات تدعو الحكومة لتفعيل برامج التشغيل الموجهة للشباب، شددت أن هذا الأمر يجب أن لا يكون تحت عتبة شروط ومعايير مرهقة واقصائية في حق العديد من المعطلين، ومن أمثلة ذلك ما وقع خلال الأسبوع الأخير بخصوص مباريات التعليم.

التعليقات

أضف تعليقك