حميش: الانتقال الديمقراطي مع الفساد يصبح عبارة عن وهم وخرافة

حميش: الانتقال الديمقراطي مع الفساد يصبح عبارة عن وهم وخرافة
السبت, 4. ديسمبر 2021 - 23:25

قال الكاتب والروائي ووزير الثقافة الأسبق، بنسالم حميش، إن هناك أشياء يقلق لها ولا يراها بعين الرضى، ويتعلق الأمر "باللامحاسبة المتبوعة باللاعقاب"، مستشهدا بالاختلاسات التي عرفها المهرجان الصوفي بفاس فبالرغم من أن الاختلاس كا ثابتا لم تكن هناك محاسبة.
واعتبر حميش الذي كان يتحدث في ندوة نظمتها مؤسسة عابد الجابري بعنوان "المغرب إلى أين"، أمس الجمعة 3 دجنبر الجاري، أن الفساد مشكلته تكمن في لا مرئيته، مضيفا أنه مع الفساد الديمقراطية لعب واتجار، وأن الانتقال الديموقراطي مع الفساد يصبح عبارة عن وهم وخرافة.
واسترسل "المصيبة الكبرى هو أن الفساد يضعف حتى من نسبة النمو"، منبها في سياق آخر إلى خطورة ما أسماه "الرباعي السالب" وهو الأمية الفقر والبطالة والفساد، مشيرا إلى أن 100 برلماني دخلوا  قبة البرلمان وهم شبه أميين ..وصلوا بشراء الذمم وبالفساد وليس بشيء آخر يقول حميش.
ومن جهة أخرى، انتقد الكاتب المغربي منهجية إعداد تقرير النموذج التنموي، مشيرا إلى أنه من الأحسن والأجدر أن يعرض مشروع التفكير في هذا النموذج على الأقل على ثلاث لجن وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، وكل لجنة سيبحثون ويفكرون وبعد ذلك يحررون التقرير الكامل كما يرونه.
 ثم يضيف حميش، تعرض تقارير اللجن الثلاث على أنظار جلالة الملك ومستشاريه وأيضا على أعضاء معينين بالصفة كالجواهري عبد اللطيف، أحمد الحليمي، وفتح الله ولعلو.. لكي يجعلوا هناك تفاضلا بين هذه اللجنة وبين التقرير وذاك، بهذه الطريقة كان يمكننا أن نخرج بأحسن تقرير ممكن، يؤكد المتحدث ذاته.

التعليقات

أضف تعليقك