بلاجي يفوز بجائزة الجامعة القاسمية لبحوث الاقتصاد الإسلامي

بلاجي يفوز بجائزة الجامعة القاسمية لبحوث الاقتصاد الإسلامي
الثلاثاء, 14. ديسمبر 2021 - 10:27

أعلن مركز الشارقة للاقتصاد الاسلامي فوز عبد السلام بلاجي بجائزة الجامعة القاسمية لبحوث الاقتصاد الإسلامي لسنة 2020.

وبارك المركز حصول بلاجي، رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الاسلامي، على المركز الثاني في المجال الشرعي للجائزة، فيما تم حجب الجائزة الأولى.

وحاز بلاجي هذا المركز في بحثه المقدم للجائزة والذي يحمل عنوان "إدماج عقود المعاونات في الفقه الإسلامي، وتطبيقها على بعض العقود -التأمين التكافلي نموذجا".

وبالمناسبة، قال بلاجي إن موضوع البحث يتعلق بابتكار نوع جديد من العقود سماها بـ "عقود المعاونات" التي تأتي وسطا بين عقود المعاوضات من جهة وعقود التبرعات من جهة ثانية.

وتابع، "حيث أوضحت في بحثي الذي نال هذه الجائزة أنه في الوقت الذي تنامى فيه التوجه التعاوني في الواقع المعيش إسلاميا وعالميا سواء على المستوى القانوني أو على مستوى الممارسة وجب الاجتهاد الفقهي لإضافة هذا النوع من العقود، وتأصيله شرعيا وفقهيا، وإدماجه ضمن المباحث الفقهية المتعلقة بمختلف أنواع العقود، لإغناء الفقه من جهة، وللتدليل على مواكبته للاجتهادات والتطور الذي يعرفه الواقع، خصوصا وأن القرآن الكريم والسنة النبوية يحثان على التعاون على البر والتقوى في جميع مجالات الحياة الإنسانية.

وخلص إلى التأكيد أن هذه المطالب، هي ما حرص على فعله، عبر تعريف عقود المعاونات وتوضيح خصائصها ومميزاتها عن بقية العقود، وخصوصا عقود المعاوضات وعقود التبرعات ووضع أركان لها. ثم تنزيل هذه الخصائص على بعض عقود المعاونات وخصوصا على عقد التأمين التكافلي الذي سيدخل إلى حيز التطبيق في بلادنا قريبا بحول الله تعالى.

التعليقات

أضف تعليقك