غزالي: حكومة أخنوش منسجمة مع نفسها في مساندة الفساد

غزالي: حكومة أخنوش منسجمة مع نفسها في مساندة الفساد
الاثنين, 24. يناير 2022 - 15:11

أكد محمد غزالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن سحب الحكومة لمشروع قانون الاحتلال المؤقت للملك العمومي وقانون المناجم ومن قبلهما ما تعلق بالإثراء غير المشروع، يدل على أنها حكومة منسجمة مع نفسها في دعم الفساد، ذلك أنه من غير المنتظر أبدا من حكومة رجال الأعمال والباطرونا غير هذا السلوك.
وذكر غزالي في حديث لـ pjd.ma أن عدم مضي حكومة أخنوش في ملف محاربة الفساد، ومنه سحب القانون المذكور سابقا، يرجع إلى كونها وداعموها يستفيدون من ريع احتلال الملك العمومي، سواء بالشواطئ أو الأراضي العامة أو العقارات أو المناجم وغيرها.
وبعد أن أشار المتحدث ذاته إلى أن التبرير الذي تقدمه الحكومة لهذه الخطوات هو تجويد النص كما قال وزير العدل ذات مرة، أكد أن المؤشرات القائمة منذ شتنبر تسير عكس ما تم التصريح به، بل تمضي في تكريس صورة حكومة تحترف وأد مشاريع هذه القوانين والقطيعة معها. 
وشدد الأستاذ الجامعي على أن الوضع السياسي في ظل خريطة 8 شتنبر، أصبح عنوانه موت المنطق السياسي السليم، لأن الصوت الأعلى في هذه الاستحقاقات كان لما يمكن أن نسميه بالبلطجة الانتخابية والتلاعب بالإرادة الشعبية.
وأشار غزالي إلى أن هذا الاستحقاق الانتخابي أعطى الانطباع لدى عامة المواطنين بأن طريقة تدبير الشأن العام عادت إلى ما قبل 2011، وبأن فترة 2012/2021 قد مُسحت أو طويت من تاريخ المغرب، إيذانا بانتهاء مرحلة وبداية أخرى معاكسة لها تماما في المنطق السياسي وتدبير الشأن العام، معبرا عن أسفه لما آل له وضع البلاد.

التعليقات

أضف تعليقك