"مصباح" النواب يطالب بحماية كرامة الطالبات المغربيات من الاستغلال الجنسي بالجامعات

"مصباح" النواب يطالب بحماية كرامة الطالبات المغربيات من الاستغلال الجنسي بالجامعات
الثلاثاء, 25. يناير 2022 - 12:33

طالبت هند بناني الرطل، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، بحفظ وحماية كرامة الطالبات من ظاهرة الاستغلال الجنسي بالجامعات المغربية، مؤكدة أن هذه الممارسات تمس بكرامة "بناتنا بشكل فج وتكرس لديهم عدم الشعور بالأمان داخل الحرم الجامعي"، وتساءلت "بأي نفسية سنرسل بناتنا وأبنائها الى الجامعة في ظل هذه الظروف".
وقالت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في مداخلتها في إطار جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، مساء اليوم الاثنين 24 دجنبر الجاري، "اليوم نعيش ظاهرة مرضية خطيرة تُستغل فيها السلطة بشكل فج، وتُضعف الثقة في المؤسسات الجامعيات، وتمس بسمعة مدارس التعليم العالي التي أصبح مجرد ذكر اسمها يعني أمرا يثير الريب والشك لدى بناتنا وأبنائنا المغاربة".
واعتبرت المتحدثة، هذه الفئة من الأساتذة تبقى "شاذة وحالات استثنائية"، ولا تمت للأستاذ الجامعي الذي يحمل رسالة كبيرة بصلة، مشددة على أنه "نحن لا نقبل أن يتحول الأمر إلى مناسبة للتنقيص من سمعة الأساتذة وازدراء مكانتهم".
وتأسفت من "أن يكون هذا الأمر في مؤسسة تعليمية جامعية التي هي فضاء للعلم والأخلاق والقيم، فهذا الأمر نرفضه ويجب أن نحصن هذه القيم وأن نورثها للأجيال القادمة،".
هذا وشددت على ضرورة سن تدابير وقائية قبل وقوع هذه الأضرار، ودعت الى أن تكون لجان التحقيق المشكلة في هذا الصدد من قبل وزارة التعليم العالي أكثر حيادية، مستدركة" لازلنا ننتظر تقارير اللجنة".

التعليقات

أضف تعليقك