ما قصة اختفاء النحل بالمغرب؟

ما قصة اختفاء النحل بالمغرب؟
السبت, 29. يناير 2022 - 11:20

أثار اختفاء النحل بالمغرب في ظاهرة غير مسبوقة، قلقا كبيرا سواء لدى المربين أو المهتمين بالشأن البيئي أو المختصين في هذا المجال، خاصة وأن قطاع النحل يشكل مصدر رزق لمئات العائلات المغربية.
"أونسا" تدخل على الخط
في هذا الصدد، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق هو ظاهرة جديدة، مشيرا إلى أن التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما.
وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه في إطار تتبع الحالة الصحية للمناحل على الصعيد الوطني وعلى إثر اكتشاف ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق، قام على الفور، عبر مصالحه البيطرية الإقليمية، بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.
ظاهرة عامة
من جهته، يرى المهندس الزارعي إبراهيم الضعيف، أن ظاهرة اختفاء النحل لا تقتصر على المغرب بل لوحظت وتم رصدها في جميع أنحاء العالم وبشكل مختلف من دولة لأخرى، مبينا أن مجموع الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد، ربطت ظهور هذه الظاهرة بمجموعة من العوامل من بينها التغيرات المناخية، وقال إن هذه السنة استثنائية باعتبار أنها أكثر حرارة منذ عشرات السنين بحسب خبراء المناخ.
 وأوضح الضعيف في تصريح خص به pjd.ma، أن الاستعمال غير المعقلن والرشيد للأدوية والمبيدات الزراعية يساهم في التقليل من النحل والتأثير عليه، غير أن المهندس الزراعي يرى أن هذا العامل لا يجب الاعتداد به لوحده لتفسير ظاهرة اختفاء النحل، لأن الأدوية دائما تستعمل بالرغم من بعض التجاوزات المرتبطة بها.
وأكد المتحدث، على أن المدافعين على البيئة لطالما شددوا على الرقابة في الاستعمالات غير الرشيدة للأدوية والمبيدات الفلاحية، لأنها تقتل النحل وتؤثر على تكاثره ولكن لا حياة لمن تنادي يقول الضعيف.
احتمال داء خطير 
واستبعد الضعيف أن يصيب النحل داء خطير أدى الى اختفائه، مستدركا أن "النحل يتعايش مع بعض الفيروسات غير أن وقوع بعض الطفرات قد تؤثر عليه"، لكن هذا يبقى أيضا احتمالا بحسبه.
ونبه في هذا الصدد، إلى أن هذا الأمر يبقى احتمالا في انتظار نتائج البحث الذي سيقوم به خبراء المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حول الظاهرة.
لوبيات قطاع النحل
ولم يستبعد المهندس الزراعي ضلوع بعض اللوبيات في التأثير على النحل في إطار الصراع بين المنتجين والموردين في قطاع النحل، مشددا على أنه إن تأكد الأمر "فستكون جناية كبيرة ووجب على الدولة التدخل للكشف عن الجهات التي قامت بهذا الفعل الجرمي".
ومن جهة أخرى، استبعد الضعيف تورط أي دولة في اختفاء النحل، باعتبار أنه محمي دوليا ولا يمكن للعالم أن يستغني عليه، ولا أن تقدم أي دولة على محاربته.

التعليقات

أضف تعليقك