البرلمان يدخل على خط اختفاء النحل بالمغرب والسطي الظاهرة تسببت في ارتفاع ثمن العسل 

البرلمان يدخل على خط اختفاء النحل بالمغرب والسطي الظاهرة تسببت في ارتفاع ثمن العسل 
الخميس, 3. فبراير 2022 - 10:46

دخل مجلس المستشارين على خط ظاهرة اختفاء النحل بالمغرب، حيث أكد المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي، أن اختفاء النحل ساهم بشكل كبير في ارتفاع ثمن العسل داخل السوق المغربية.
ودعا في مداخلته في إطار الإحاطة علما، يوم أمس الثلاثاء فاتح فبراير الجاري، الحكومة الى التدخل لتنظيم قطاع النحل بالنظر إلى أنه يتضمن مجموعة من سلاسل الإنتاج، مشيرا إلى أن تربية النحل قطاع حيوي، يشغل عددا مهما من المغاربة، ويُدر حوالي مليار درهم.
وفي نفس السياق، شدد السطي على القطاعات المتدخلة في ميدان تربية النحل وإنتاج منتجات العمل، ضرورة اخراج دليل الممارسات السليمة في تربية النحل بشكل مستعجل.
وكان اختفاء النحل بالمغرب في ظاهرة غير مسبوقة، قد أثار قلقا كبيرا سواء لدى المربين أو المهتمين بالشأن البيئي أو المختصين في هذا المجال، خاصة وأن قطاع النحل يشكل مصدر رزق لمئات العائلات المغربية.
وفي هذا الصدد، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق هو ظاهرة جديدة، مشيرا إلى أن التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما.
وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه في إطار تتبع الحالة الصحية للمناحل على الصعيد الوطني وعلى إثر اكتشاف ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق، قام على الفور، عبر مصالحه البيطرية الإقليمية، بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.

التعليقات

أضف تعليقك