الحقاوي: المغرب يشهد تحولات قيمية مقصودة وموجهة

الحقاوي: المغرب يشهد تحولات قيمية مقصودة وموجهة
الثلاثاء, 15. مارس 2022 - 13:01

قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية سابقا، إن الواقع المغربي يشهد تحولات كبيرة عامة ومرتبطة بما تعرفه المجتمعات من تطور ومن تحولات قيمية، مبينة أن هذا التحول القيمي، هو تحول أصبح جاثما على الأسر وعلى الآباء وعلى المؤسسات التربوية، مؤكدة أن هذه المؤسسات تجد نفسها عاجزة أمام هذه التحولات القيمية. 
وأوضحت الحقاوي، في مدخلة لها ضمن الندوة التي نظمها منتدى الزهراء للمرأة المغربية يوم أمس الأحد 13 مارس الجاري، بعنوان "قضايا النساء في مجتمع متحول أية أولويات"، أن هذه التحولات التي يشهدها المجتمع المغربي تمكنت من تغيير المرجعية القيمية لديه، وقالت إن ما يسرع هذه التحولات القيمية، التحولات الرقمية التي أصبحت تتطور بسرعة كبيرة والتي لها دور كبير في انتقال المعلومة بشكل سريع.
وأبرزت المتحدثة ذاتها، أن هذه التحولات ليست سطحية بل هي مقصودة وموجهة، وأوضحت أنها مقصودة، لأننا كشعوب كلنا نمضي نحو نموذج موحد كنموذج الدولة والعلاقات المجتمعية، وهذا التنميط بحسبها مقصود من أجل أن تتحول كل هذه الشعوب الى شكل والى نمط واحد. 
وأشارت إلى أن للعولمة الساحقة دورا كبيرا في خلق هذا النموذج الذي تقولب فيه جميع الشعوب، كما نبهت في هذا الصدد، الى النموذج الاقتصادي الليبرالي المعمم الذي تمكن من الاقتصاد عالميا وأصبح النموذج الأوحد تقريبا.
أمام هذه التحولات القيمية، تؤكد الحقاوي، نحن مطالبون بإيجاد الحلول لإشكالات مجتمعية موضوعة تحتاج منا إلى أجوبة حاسمة مثل التعصيب، والارث وقضايا أخرى تحتاج منا الى النقاش الصريح خاصة ما يهم منها المرأة المغربية.

التعليقات

أضف تعليقك