ائتلاف صيادلة "المصباح" يدعو إلى تسريع إخراج قانون الهيئة الوطنية للصيادلة

ائتلاف صيادلة "المصباح" يدعو إلى تسريع إخراج قانون الهيئة الوطنية للصيادلة
الأربعاء, 23. مارس 2022 - 15:27

دعا الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، إلى ضرورة تسريع إخراج مشروع قانون الهيئة الوطنية للصيادلة، الذي يقبع في البرلمان لأزيد من سنتين، مذكرا بأنه تم تأجيل وضع التعديلات من طرف الفرق البرلمانية مؤخرا لمرتين متتاليتين في لجنة القطاعات الإجتماعية، رغم أهمية هذا المشروع في تنزيل جهوية مجالس هيئة الصيادلة، ومعالجة البعد التنظيمي لقطاع الدواء والصيدلة في المغرب.
جاء ذلك في بلاغ صدر عن الائتلاف بمناسبة انعقاد مجلسه الوطني عن بعد، يوم الاثنين 21 مارس 2022، بحضور المكتب الوطني ومكاتبه الجهوية، وذلك من أجل مدارسة البررنامج المرحلي للائتلاف، والمواضيع المتعلقة بقطاع الصيدلة في المغرب.
وذكر الائتلاف، أنه قد قدم مقترح تعديلاته حول هذا المشروع خلال اليوم الدراسي المنظم مع فريق العدالة والتنمية بالبرلمان قبيل انتهاء ولاية حكومة الدكتور سعد الدين العثماني، والذي حضره كل الفاعلين في قطاع الدواء والصيدلة من أجل خلق جو توافقي حول تعديلات موحدة متوافق عليها لهذا المشروع.
وأوضح المصدر ذاته، أن جدل هذا المشروع، يأتي على ضوء تصريحات لممثلي قطاع الصيدلة، الذين يؤكدون أن هذا المشروع لم يراع المقاربة التشاركية مع الصيادلة في بلورته من طرف وزارة الصحة، مما أفرز مشروعا غير متوازن يحتاج لتعديلات جوهرية.
من جانب آخر، أكد أمين بوزوبع رئيس الائتلاف الوطني، وفق المصدر ذاته، على ضرورة فتح الوزارة لقنوات الحوار والتواصل مع الصيادلة، وخصوصا في المرحلة المقبلة، التي يُقبل فيها المغرب على تنزيل ورش اجتماعي ضخم من قبيل الحماية الاجتماعية، والذي يحتاج إلى وضع آليات وميكانيزمات نوعية متوافق عليها مع المهنيين الصيادلة، من أجل الولوج الفعال للمنخرطين للدواء وإنجاح هذا الورش الوطني.
يشار إلى أن المجلس الوطني لصيادلة "المصباح" تدارس الوضع المتدهور الذي تعرفه العديد من الصيدليات الوطنية تنظيميا واقتصاديا، والتي من شأنها أن تؤثر على الخدمات الصيدلانية المقدمة للمواطنين، ولا سيما في ظل عدم تنسيق وزارة الصحة مع المنتسبين للقطاع من هيئات ونقابات.

التعليقات

أضف تعليقك