الحلوطي: اتفاق أخنوش والنقابات "فارغ" و"مهزلة"

الحلوطي: اتفاق أخنوش والنقابات "فارغ" و"مهزلة"
الأحد, 1. مايو 2022 - 20:55

وصف عبد الاله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الاتفاق الموقع بين عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وبعض النقابات، بأنه "اتفاق مهزلة"، مشددا على أن نقابته لا يشرفها توقيع اتفاق من هذا النوع.
وتابع الحلوطي في كلمة بمناسبة الاحتفاء بعيد الشغل، الأحد فاتح ماي 2022 بالرباط، كنا ننتظر من الحكومة أن تأتي باتفاق وإجراءات من أجل التخفيف من هذه الويلات التي يعاني منها المواطن المغربي، كما كنا ننتظر أن يكون اتفاقا يحاول أن يوازي بين الأسعار الموجودة في الساحة وبين الأجور، فوجدنا الاتفاق بعد بحث ودراسة أنه فارغ، حينها، يردف المتحدث ذاته، بدأنا نفهم كيف أن البعض حاول ويحاول اقصاء الاتحاد الوطني للشغل من الحوار.
"بعض المسؤولين في الحكومة يعملون على إبعاد الاتحاد ليخلو لهم الجو لفعل ما شاءوا، هذا فعل لا يليق برجالات الدولة"، يؤكد الحلوطي، مشددا على أن نقابته نقابة مواطنة دون مزايدة من أي كان، وستبقى صوتا للعمال والعاملات والشغيلة المغربية، وستبقى أيضا وفية لقيمها ومصداقيتها ولعملها الذي سيستمر دائما.
وذكر المسؤول النقابي الوطني، أن عرض رئيس الحكومة الأسبق الأستاذ عبد الإله ابن كيران سنة 2016، والذي لم توقع عليه النقابات، كان أحسن بكثير من هذا الاتفاق المهزلة الذي وُقع أمس، وأن اتفاق سنة 2019 مع رئيس الحكومة السابق الدكتور سعد الدين العثماني أفضل أيضا، إذ شمل الزيادة في الحد الأدنى للأجور إلى 3500 درهم، على ثلاث مراحل.
واليوم، يردف الحلوطي في كشفِ هزالة الاتفاق الموقع مع هذه الحكومة، يبشرون بهذه الزيادة في اتفاقهم الأخير، والحال أنها ليست بالجديد، بل هي أمر واقع دون حاجة إلى اتفاق، فأين الجديد الذي جاء به الاتفاق، يتساءل المتحدث ذاته، ليجيب بالقول: لا يوجد، إنه فعلا اتفاق فارغ تماما.

التعليقات

أضف تعليقك