فاضلي: إصلاح المقاصة أدى لتراجع ثروة أخنوش ب 400 مليار سنتيم سنة 2015

فاضلي: إصلاح المقاصة أدى لتراجع ثروة أخنوش ب 400 مليار سنتيم سنة 2015
الاثنين, 23. مايو 2022 - 16:41

أكد علي فاضلي، الباحث السياسي والأكاديمي، أن فهم الإصلاح التاريخي لعبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة الأسبق، المتعلق برفع الدعم عن المحروقات، يتطلب الرجوع للتاريخ القريب لكي ندرك أهمية هذا الإصلاح، الذي أوقف أكبر مظاهر الريع في تاريخ المغرب والاستفادة غير المشروعة من أموال المغاربة.
وتساءل فاضلي في تدوينة نشرها بحسابه الفيسبوكي، الأحد 22 ماي 2022، هل هي مصادفة أن تتراجع ثروة عزيز أخنوش بأزيد من 400 مليار سنتيم سنة 2015؟ وهل ندرك ماذا تعني سنة 2015!!؟؟ ليجيب بالقول: إنها السنة التي تم فيها رفع الدعم عن المحروقات.
واسترسل: هل تؤكد هذه الأرقام كلام ابن كيران الصادم الذي لم يجرؤ أخنوش على الرد عليه حول الكيفية التي كان يوزع فيها الدعم في الفترة السابقة (الدعم مقابل الأوراق)!!!؟؟؟
وذكر فاضلي أن ثروة أخنوش تراجع في مرتين فقط في التاريخ المنظور، أولاهما كانت بعد قرار ابن كيران رفع الدعم عن المحروقات، والمرة الثانية كانت بعد المقاطعة الشهيرة لشركة أخنوش للمحروقات.
هذا وانتقد الباحث الأكاديمي بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية، الذين، تحت تأثر ما يسميه بـ "الوعي المزيف"، يتحرجون من أحد أهم الانجازات التي حققها العدالة والتنمية في تاريخه للوطن والدولة والمغاربة، داعيا إياهم إلى النظر للأمور بوعي أكبر.

التعليقات

أضف تعليقك