بحضور ابن كيران والعثماني بيت مال القدس تكرم الأديبة المغربية خناثة بنونة

بحضور ابن كيران والعثماني بيت مال القدس تكرم الأديبة المغربية خناثة بنونة
الخميس, 26. مايو 2022 - 23:32

عرفانا بمناصرتها للقضية الفلسطينية عبر مشاريعها الأدبية والفكرية، احتفت وكالة بيت مال القدس بالأديبة المغربية خناثة بنونة، وذلك يوم الأربعاء 25 ماي الجاري، بالمكتبة الوطنية بالرباط، بحضور شخصيات بارزة على رأسها رئيسا الحكومتين السابقتين الأستاذ عبد الإله ابن كيران والدكتور سعد الدين العثماني، والأستاذ المصطفى الخلفي الوزير السابق.
وعن التكريم قالت بنونة في تصريح للصحافة، "أحمد الله وأشكره وأقول إن الشعب المغربي وفي وذكي أنه يدرك من يخلص له ومن يتجه به"، مشيرة إلى أنها وهبت أرشيفها إلى مكتبة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعلال الفاسي ومكتبة آل سعود، مردفة "الآن سأقدم بعض البقايا للتاريخ وللأجيال التي أرجو أن تكون في المستوى..". 
يشار إلى أن خناتة بنونة قاصة وكاتبة مغربية ولدت في 24 شتنبر 1940 بفاس، وهي ابنة لأسرة عريقة في النضال والوطنية، والدتها المرأة الوحيدة في المغرب التي تنازلت عن أراضيها لجيش التحرير.
 وعملت بالتدريس، ثم عينت في 1968 مديرة بالتعليم الثانوي بالدار البيضاء، وأصدرت أول مجلة ثقافية نسائية بالمغرب كان اسمها (شروق).
وأصدرت "خناتة بنونة" أول مجموعة قصصية لها بعنوان: (ليسقط الصمت) في1967، وكانت أول مجموعة قصصية نسائية بالمغرب، ليأتي عام 1969 وتصدر رواية (النار والاختيار)، التي قررت وزارة التربية الوطنية بالمغرب تدريسها بجميع ثانويات المغرب لمدة سنوات، الرواية ذاتها، وقدمتها هدية لمنظمة التحرير الفلسطينية تدعيماً منها للنضال الفلسطيني.

التعليقات

أضف تعليقك