بووانو: دور المجتمع كبير جدا ومشروع 18.18 يحتاج إلى المزيد من التمحيص

بووانو: دور المجتمع كبير جدا ومشروع 18.18 يحتاج إلى المزيد من التمحيص
الخميس, 23. يونيو 2022 - 21:37

أكد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن للمجتمع المدني، وخاصة الجمعيات الخيرية والعاملة في الجانب الاجتماعي والتنموي، دور كبير في التضامن والتآزر والتخفيف عن الفئات الهشة.
وذكر بووانو في كلمة له خلال لقاء دراسي حول موضوع: "أي تشريع لتنظيم مجال التماس الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية"، الخميس 23 يونيو 2022 بمجلس النواب، أن مشروع 18.18 المتعلق بتنظيم جمع التبرعات وتوزيع المساعدات يحتاج إلى المزيد من التمحيص.
وأوضح المتحدث ذاته أن هيئات المجتمع المدني في المغرب تقوم بأدوار خطيرة جدا، ليس فقط على المستوى الاجتماعي والثقافي والرياضي والفني والتنموي والحقوقي وغيرها، ولكن أيضا لننظر إلى عدد الذين يؤطرهم المجتمع المدني في المجتمع، من الأطفال واليافعين والشباب والرجال والنساء، فهذا جانب مهم في حفظ الأمن في البلاد، يقول بووانو.
وأشار رئيس مجموعة "المصباح" إلى عدد من التقارير التي رصدت دور وأهمية المجتمع المدني، إضافة إلى دستور المملكة، الذي يتحدث عن تحمل المسؤولية بصفة تضامنية بين الجميع، ليس فقط في فترة الكوارث، ولكن في جميع الفترات.
وتوقف بووانو عند البدايات الأولى لمشروع 18.18، والذي جاء إثر الأحداث الأليمة التي وقعت بالصويرة سنة 2017، وأدت لوفاة 15 امرأة، حيث أمر جلالة الملك بوضع تشريع في هذا المجال، عبر تبسيط المساطر التبرع والتطوع والأعمال الخيرية، لكن، يستدرك رئيس المجموعة، المشروع لا يستجيب لهذا التبسيط المتحدث عنه.
وأبرز بووانو أن الهدف من اللقاء هو تبادل وجهات النظر، وتوسيع التشاور، مشيرا إلى أن مجموعة "المصباح" بمجلس النواب توصلت بعدد من المقترحات والعرائض المرتبطة بمشروع هذا القانون.

التعليقات

أضف تعليقك