العقاب الجماعي مستمر... هذه أبرز انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الانسان بقطاع غزة حتى يونيو 2022

العقاب الجماعي مستمر... هذه أبرز انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الانسان بقطاع غزة حتى يونيو 2022
الاثنين, 27. يونيو 2022 - 15:27

أصدرت دائرة التعاون الدولي بوزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، تقريرا يرصد "انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان في قطاع غزة، خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2022".
وذكر التقرير الذي يتوفر pjd.ma بنسخة منه، أنه منذ الحصار الذي بدأ على القطاع منذ 16 سنة، ما يزال الاحتلال يمارس انتهاكاته وجرائمه بشكل متكرر في الأراضي الفلسطينية وتحديدا في قطاع غزة، في كافة المجالات والاتجاهات، مشددا على أن سياسة العقاب الجماعي ضد السكان في غزة ما تزال ثابتة، بشكل يظهر بوضوح تعمد إسرائيل إلحاق خسائر مادية ومعنوية كبيرة بأكثر من مليوني و300 ألف نسمة يعيشون في قطاع غزة.

الشهداء والجرحى..
أوضح التقرير أنه منذ بداية العام ارتقى أكثر من 64 شهيدا برصاص الاحتلال وفي اعتداءات نفذها المستوطنون اليهود نتيجة للإهمال الطبي في سجون الاحتلال، ويحتجز جثامين تسعة من الأسرى الشهداء.

قطاع الصيد البحري..
قال المصدر ذاته، إن حصيلة عمليات الرصد والتوثيق، تشير إلى تصاعد انتهاكات قوات الاحتلال بحق الصيادين منذ بداية العام الجاري 2022، حيث تم رصد 152 انتهاكا ضد الصيادين الفلسطينيين، اعتقلت خلالها سلطات الاحتلال 35 صيادا، من بينهم 6 أطفال، وأصابت 11 صيادا من بينهم 3 أطفال، وصادرت 10 مراكب صيد، كما أطلقت النار تجاه الصيادين 152 مرة. منبها إلى أن معدل الفقر بلغ عند نهاية عام 2021 إلى 50.2 بالمائة.

انتهاكات بيئية وصحية..
وبخصوص التوغلات وتجريف الأراضي الزراعية، قال التقرير إن الاحتلال يتعمد رش المبيدات الحشرية على طول السياج الأمني الممتد على طول 40 كليو مترا شرقي قطاع غزة، مبرزا أن الاحتلال مستمر في منع الأدوية والمستلزمات الطبيعة للقطاع الصحي، مما أدى إلى تراجع الخدمات الرعاية الصحية في قطاع غزة بنسبة 66 بالمائة.

حرية الصحافة..
وفيما يتعلق بحرية الصحافة وحقوق الصحافيين، سجل التقرير أن الاعتداءات متكررة من لدن الاحتلال، حيث ارتكبت قوات الاحتلال 125 انتهاكا بحق الصحفيين الفلسطينيين مند مطلع العام الجاري أوقعت شهيدتان وعشرات الإصابات.

التعليقات

أضف تعليقك