الفتحاوي: إصلاح المقاصة أمّن الكهرباء بالمغرب وعلى هذه الحكومة خفض أسعار المحروقات

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن إصلاح المقاصة في عهد حكومة الأستاذ عبد الإله ابن كيران، مكّن من إنجاح عقد البرنامج الموقع بين الدولة وبين المكتب الوطني للكهرباء.
جاء ذلك في مداخلة لها، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، انعقد يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، وخُصص للمناقشة العامة لمشروع القانون 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.
وأوضحت الفتحاوي أن إصلاح المكتب الوطني للكهرباء، ساعد على تأمين إمدادات البلاد من الطاقة الكهربائية، ومياه الشرب، وتطوير الصرف الصحي، لمواكبة برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمشروعات الكبرى، إضافة إلى مواصلة برنامج الكهربة القروية الى ما يقرب من %100 حاليا.
وسجلت عضو المجموعة في مداخلتها، أن تجربة المغرب في إصلاح قطاع الطاقة متميزة، وأن هذا الاصلاح كانت له أهداف سياسية قوية بشأن الكهربة القروية، والحد من انبعاثات الكربون، مشيرة إلى أن المغرب لم يكن لديه كيان تنظيمي مستقل حتى عام 2016، عندما تم إنشاء الهيئة الوطنية لضبط قطاع الكهرباء، فيما تم قبل ذلك إنشاء الوكالة المغربية للطاقة المستدامة سنة 2010 لقيادة قطاع الطاقة المتجددة ونشرها.
وأكدت أن وجود إمدادات منتظمة للكهرباء، يُعتبر من أهم المتطلبات الأساسية للتحول الاقتصادي، مبرزة أن تعزيز الكهرباء المنتظمة، يجري بقطاع يتسم بالاستدامة المالية، والتنظيم الفعال، وبجذب استثمارات مطردة.
وطالبت المتحدثة، بضرورة التسريع بإخراج النص التنظيمي الذي ستحدد بوجبه كيفيات وشروط الأنظمة المؤطرة للإنتاج الذاتي، في حالة الربط من الشبكات الكهربائية، وخاصة نظام التصريح ونظام الربط وكذا نظام الترخيص، والتنصيص على إلزامية استعمال العدادات الذكية، وكيفية احتساب الطاقة الكهربائية، التي يتم سحبها وحقنها بالشبكة الكهربائية الوطنية، وكذلك مآل الفائض المحتمل.
ولم يفت الفتحاوي، أن تشير إلى الارتفاع المتواصل لأسعار المحروقات، داعية إلى اتخاذ إجراءات تخفف من وطأة هذا الارتفاع على المواطنين، من خلال التدخل وفق مقتضيات القانون 12.104، المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، أو اعتماد نظام ضريبي متحرك على المحروقات، أو مراجعة هامش ربح الموزعين، الذي كان في حدود 60 سنتيما، والآن قفز إلى 1.50 درهما.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.