ماء العينين: مكتب مجلس النواب  صار يقوم بدور المصفاة التي تدفن المبادرات الرقابية 

انتقدت أمينة ماء العينين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، رفضَ مكتب مجلس النواب، برئاسة رشيد الطالبي العلمي، إحالة طلب موجه من المجموعة النيابية لحزب “المصباح”، إلى مجلس المنافسة، بغية إبداء الرأي بخصوص وجود تلاعب أو احتكار في أسعار الأوكسجين الطبي والحليب.
واعتبرت ماء العينين، في تدوينة نشرتها بحسابها الفيسبوكي، الاثنين 04 يوليوز 2022، أن مكتب مجلس النواب الحالي يريد أن يفرض قسرا منطقا جديدا في تدبير العلاقة بين السلط والمؤسسات، خارج الدستور والأعراف ومنطق الأشياء، وكأننا في دويلة بالكاد تتعلم الديمقراطية وتتهجى قواعد الدستورانية.
وشددت النائبة البرلمانية السابقة، أن ” المجلس ورئيسه صار في سابقة يقوم بدور الذرع الواقي ودور المصفاة التي تدفن المبادرات الرقابية حتى لا يصل أثرها للحكومة”، متسائلة عن المبرر الدستوري والسياسي والأخلاقي الذي يمكن أن يقدم لرفض مكتب مجلس النواب إحالة طلب نواب العدالة والتنمية على مجلس المنافسة لطلب رأيه حول الشكوك المثارة بخصوص بيع الأوكسجين والغازات الطبية؟ وكذا الشكوك حول إمكانية التواطؤ والاتفاق على رفع أسعار الحليب بين الشركات بما يخالف قوانين الأسعار والمنافسة؟
وأكدت ماء العينين أن ما يقع هو أمر غير مسبوق، مبرزة أن الأغلبية البرلمانية السابقة، بقيادة حزب العدالة والتنمية، لم تتجرأ في يوم من الأيام، أن قامت بتجريد نواب المعارضة من حقوقهم الدستورية والقانونية في طلب مساعدة المؤسسات الدستورية وإحالة طلبات الدراسات وإصدار الرأي عليها، إيمانا من برلمانيي “المصباح” أن في ذلك دعم للوظيفة الرقابية وتفعيل للدستور والمؤسسات والمجالس الدستورية، حيث لا يمكن إلا أن تكون آراؤها ودراساتها وتقاريرها مفيدة كيفما كان مضمونها.
وبعد أن ذكرت المتحدثة ذاتها أن مكتب مجلس النواب هو هيئة عليا يُفترض فيها الدفاع عن المجلس وسلطته وهيبته إزاء الحكومة وباقي المؤسسات كيفما كانت المواقع الحزبية والسياسية لرئيسه وباقي أعضائه، خلصت إلى أن ما يحدث اليوم في المؤسسات المنتخبة برلمانا وجماعات ترابية غير مسبوق، وأن هناك من صار يتصرف وكأننا في ضيعة “فيرمة” ورثها عن أجداده يفعل بها ما يريد، متناسيا أن المغرب دولة عريقة بهوية وحضارة وتاريخ يستعصي على لعب الطارئين على السياسة والفكر السياسي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.