عيد العرش.. الأندلوسي: عشر دلالات ورسائل في الخطاب الملكي

عيد العرش.. الأندلوسي: عشر دلالات ورسائل في الخطاب الملكي
الأحد, 31. يوليو 2022 - 13:10

عشر دلالات ورسائل في الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش، الموجه للأمة المغربية مساء السبت 30 يوليوز 2022.
*على المستوى الدولي:
1-ذكر جلالة الملك، محمد السادس، بالسياق الدولي والتحديات المرتبطة بتداعيات كوفيد 19 والمجهودات المبذولة من طرف المغرب في هذا الإطار.
*على الصعيد الإقليمي:
2-وجه الملك رسالة إلى الشعب الجزائري، أكد من خلالها على العلاقات والروابط التاريخية والإنسانية والمصير المشترك للشعبين الشقيقين.
3- كما وجه رسالة إلى الرئاسة الجزائرية أكد من خلالها أن الدولة المغربية مستمرة في سياسة اليد الممدودة، رغم التصعيد والهجوم الذي تبناه النظام الجزائري ضد مصالح المملكة المغربية وقطع العلاقات الدبلوماسية معها.
 *على الصعيد الوطني:
4- أكد الملك في خطابه على تجديد روابط البيعة والتلاحم بين العرش والشعب المغربي، تأكيدا على تجدد مشروعية وشرعية النظام الملكي المستمدة من عقد البيعة لأمير المؤمنين.
5-  أكد الخطاب الملكي على مركزية المرأة والأسرة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، اعترافا بدور المرأة وأهمية الأسرة اللذين لا ينفصلان، فالمرأة عماد وأساس الأسرة، والأسرة أساس المجتمع.
6-  الملك في خطابه ذكر بمركزية إمارة المؤمنين في حماية الحقوق وضمان المساواة بين الرجال والنساء، في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية وخصوصيات الشعب المغربي.
7- دعا الملك الحكومة إلى الإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد، باعتباره توجهً ملكيا لبناء الدولة الاجتماعية التي يتبناها جلالة الملك.
8- الملك من خلال خطابه وجه رسالة واضحة على أهمية جلب الاستثمارات الأجنبية، وتجاوز العراقيل التي يمكن أن تصدر من أي مسؤول إداري بخلفية تحقيق مصالح شخصية.
9- الخطاب تحدث عن السيادة الصحية وضمان أمن وسلامة المواطنين، في إطار توجيه الحكومة لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية.
10- الخطاب الملكي السامي أكد على أهمية مشاركة جميع المغاربة في بناء الوطن والمساهمة في التنمية، تأكيد من جلالته على أن المغرب يحتضن جميع أبنائه على اختلاف توجهاته وانتماءاتهم وجهاتهم وأعراقهم وأفكارهم، فالمغرب لجميع المغاربة.

التعليقات

أضف تعليقك