صندوق النقد العربي يمنح نقطة "ضعيف" لحكومة أخنوش

صندوق النقد العربي يمنح نقطة "ضعيف" لحكومة أخنوش
الخميس, 18. أغسطس 2022 - 16:02

بناء على تقديرات وزارة الفلاحة، المتعلقة بمحاصيل الحبوب الرئيسية، والتي من المنتظر أن تسجل حوالي 32 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي 2021/2022، قال صندوق النقد العربي، إن نسبة النمو الاقتصادي المتوقعة خلال 2022، ستبلغ 1 بالمائة.
وأوضح الصندوق في تقرير حول "آفاق الاقتصاد العربي"، غشت 2022، يتوفر pjd.ma على نسخة منه، أن هذا الرقم الذي سجلته حكومة عزيز أخنوش، يأتي بعد أن انتعش الاقتصاد الوطني بنسبة 7.9 بالمائة عام 2021، خلال حكومة الدكتور سعد الدين العثماني.
وفي توقعاته المستقبلة، قال الصندوق، إنه في عام 2023، ومع افتراض تحقيق محصول متوسط في حدود 75 مليون قنطار، من المتوقع أن تتزايد القيمة المضافة الفلاحية، ليصل بذلك النمو إلى 4 في المائة.
وذكر الصندوق، بناء على تقارير بنك المغرب، أنه بهدف مواصلة دعم التعافي الاقتصادي، سوف يتم مواصلة وتبني عدد من التدابير والتدخلات على النحو التالي: "استمرار المساهمة في تمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى وتطويرها"، و"العمل على إصلاح برامج الحماية الاجتماعية على مدى خمس سنوات".
هذا التدخل الاجتماعي، بحسب المصدر ذاته، سيتم من خلال "تعميم التأمين الصحي الأساسي الإلزامي"، و"إدخال المساعدة المباشرة للأسر الهشة وذات الدخل المحدود"، و"توسيع قاعدة المستفيدين من المعاشات التقاعدية" و"تعميم التعويض عن فقدان العمل"، كما سيتم تطوير قدرات المتعطلين عن العمل.

التعليقات

أضف تعليقك