بسبب الاحتكار... زيادات صاروخية في أسعار الدفاتر المدرسية تصل إلى 150 بالمائة ومطالب للحكومة بالتدخل العاجل

بسبب الاحتكار... زيادات صاروخية في أسعار الدفاتر المدرسية تصل إلى 150 بالمائة ومطالب للحكومة بالتدخل العاجل
الجمعة, 26. أغسطس 2022 - 15:36

أكد الحسن المعتصم عضو بالغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنطرة ونائب رئيس جمعية الكتبيين بسلا وعضو بالجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب، أن أسعار الدفاتر تعرف زيادة صاروخية وكبيرة ومبالغ فيها هذه السنة، إذ بلغت ما بين 100 و150 بالمائة.
وتابع المعتصم في تصريح لـ pjd.ma، "نسجل على موزعي الدفاتر والشركات المصنعة، أنها تحتكر السوق الوطنية، إذ أننا لا نتوفر سوى على ثلاث شركات لصناعة الدفاتر بالمغرب".
وأوضح المتحدث ذاته، أنه في السابق كان لدينا عدد من المستوردين، ولذلك كانت هناك منافسة، حيث تكون الأثمنة مناسبة والجودة جيدة، أما اليوم فهناك انخفاض في الجودة، مع ارتفاع في الثمن وتنامي الاحتكار.
وشدد المعتصم أن الكتبيين ليسوا ضد تشجيع المنتوج الوطني، لكن يجب أن يكون هذا المنتوج الوطني بالثمن المناسب والجودة المناسبة، لا أن يكون الثمن في الأعلى والجودة في الأدنى.
وأردف، نستنكر هذا الاحتكار في الدفاتر المدرسية، وندعو الحكومة للتدخل لفك هذا المشكل وحله.
ونبه المعتصم إلى أننا لم نحقق بعد الاكتفاء الوطني من الدفاتر على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن الكتبيين لا يحصلون سوى على نصف ما يريدونه من الدفاتر من الممول، والذي يقول إن الكمية المطلوبة غير متوفرة.
وجدد المعتصم دعوته الحكومة إلى التدخل العاجل، خاصة وأننا على أبواب الدخول المدرسي، وإلى الأن ما يحتاجه المغاربة من دفاتر غير موجود، فضلا عن سعره المرتفع جدا، والذي لا يناسب قدرتهم الشرائية، ولا يناسب الجودة المطلوبة.

التعليقات

أضف تعليقك