رغم أنه في المعارضة.. "مصباح" بنسليمان يتقدم بمقترحات نوعية لتجويد خدمات الجماعة والارتقاء بها

رغم أنه في المعارضة.. "مصباح" بنسليمان يتقدم بمقترحات نوعية لتجويد خدمات الجماعة والارتقاء بها
الأربعاء, 21. سبتمبر 2022 - 18:32

أكدت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية ببن سليمان، أنه في إطار أدوار المستشار الجماعي الترافعية والتداولية والرقابة والتدبيرية والتواصلية التشاركية، قصد إحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في جميع مجالات التنمية، تقدم كريم لحسن، عضو جماعة بنسليمان عن حزب "المصباح"، بطلب إدراج عدد من النقاط في دورة أكتوبر 2022، تحقق الأهداف المذكورة.

ووفق ما ورد في منشور لمحلية بنسليمان بفيسبوك، الأربعاء 21 شتنبر 2022، فإن هذه المقترحات، التي تقدم بها مستشاره الجماعي يوم 7شتنبر 2022 طبقا للمادة 40من القانون التنظيمي 113.14، تتعلق بالنقاط التالية:

النقطة الأولى: لتحقيق النجاعة والفعالية في متابعة وحسن تطبيق بنود عقدة التدبير المفوض (الاتفاقية ودفتر التحملات والملحقات طبقا للمادة 12 من القانون رقم 05.54) ومن أجل تقييم وتجويد خدمات التدبير المفوض لمرفق النظافة وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها أطلب إدراج نقطة حول الدراسة والمصادقة على تقرير يعده خبير(القانون رقم 05.54) أو لجنة المتابعة والمراقبة المستحدثة بموجب الاتفاقية طبقا لمقتضيات المادتين 17 و18 من القانون رقم 05.54 المتعلق بالتدبير المفوض للمرافق العامة والذي يستشف منهما أن المفوض يتمتع إزاء المفوض إليه بسلطة عامة في المراقبة الاقتصادية والمالية والتقنية والاجتماعية و التدبيرية  .

النقطة الثانية: تقييم مشروع الإنارة العمومية ومدى احترام معايير وشروط النجاعة الطاقية.

النقطة الثالثة: في إطار تجويد العرض الصحي المقدم من طرف المستشفى الإقليمي المصادقة على رفع ملتمس إلى كل من السيد رئيس الحكومة ووزير الصحة وعامل إقليم بنسليمان ورئيس المجلس الإقليمي والمدير الجهوي لوزارة الصحة، لتعبئة كل الوسائل المتاحة لتوفير الأطر الطبية المتخصصة وتعزيز الطاقم الطبي بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان، وبالتالي تقديم العلاج والعناية الصحية للمواطنين والمواطنات كما ينص على ذلك الفصل 31 من الدستور.

النقطة الرابعة: دراسة التدبير المجالي للمرور واتخاذ الإجراءات القانونية والفنية للنهوض بالنقل الحضري بجماعة بنسليمان بغاية جودة الخدمة وتمكين ساكنة من نقل وتنقل في جميع أحياء جماعة بنسليمان (حي نجمة بنسليمان ــ حي الوزيس ــ حي الفلين ــ الحي الصناعي ــ. حي الصخور).

النقطة الخامسة: الدراسة والمصادقة على اتخاذ مقرر بشأن تنظيم المقبرة الجديدة بجماعة بنسليمان.

النقطة السادسة: التداول في تقارير المفتشية العامة للمالية أو المفتشية العامة الإدارة الترابية أو من قبل هيئة للتدقيق برسم سنة 2020 و2021 التي ترسل نسخة منها إلى السيد رئيس مجلس الجماعة سنويا ووجوبا طبقا للمادة 214 من القانون التنظيمي 113.14.

النقطة السابعة: الدراسة والمصادقة على إنجاز دراسة تحدد جدوى اللجوء إلى التدبير المفوض لمرفق النظافة وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها وكذلك الأرباح والخسائر والمخاطر المتوقعة في حالة فسخ العقدة المبرمة مع الشركة المفوض لها تدبير مرفق النظافة بجماعة بنسليمان وتدبير المرفق من طرف مجلس جماعة بنسليمان.

النقطة الثامنة: الدراسة والمصادقة على إحداث مصلحة بالجماعة لتحقيق النجاعة والفعالية في متابعة وحسن تطبيق بنود الاتفاقيات والشراكات المبرمة مع جماعة بنسليمان.

النقطة التاسعة: الدراسة والمصادقة على اتخاذ مقرر بتوسعة شارع الحسن الثاني وإعادة تهيئته بما يضفي عليه جمالية ورونقا ويخرجه في حلة جديدة (التخلص من مقر دار الشباب ومقر الاتحاد النسوي).

النقطة العاشرة : و إذ نثمن كل المساعدات المادية والمعنوية المقدمة لجمعية حسنية بنسليمان الرياضي لكرة القدم خاصة ما يقدمه المجلس الجماعي لبنسليمان فإننا نتمنى أن يشمل هذا الدعم الجمعيات الرياضية الأخرى، كما نؤكد على دعمنا الكبير المادي والمعنوي لكل الجمعيات الرياضية للحفاظ على أدائها وتجويده وضمان صيرورته ونعتبر أن التدقيق المالي على حسابات الجمعيات هو أحد المعايير المهمة لاستيفاء شروط المشاركة الرياضية السليمة، كما أن الاستقرار المالي وتحقيق توازنه وشفافيته وخضوعه لكل القوانين المنظمة للعمليات المحاسباتية يرسم صورة مشرفة ومشرقة ويجلب الاستثمار إلى أنشطتها.

وعليه، يقول المصدر ذاته، نطلب:

ــ التداول في تقرير عن تقييم حصيلة برنامج جمعية حسنية بنسليمان الرياضي لكرة القدم برسم سنة 2021 وسنة 2022 وفقا للمادة 9 من اتفاقية الشراكة المبرمة بين المجلس الجماعي بنسليمان وجمعية حسنية بنسليمان الرياضي لكرة القدم.

ـــ التداول وتقييم تقرير جمعية حسنية بنسليمان الرياضي لكرة القدم المعزز بنسخ من الوثائق المثبتة للصرف والموقعة من طرف رئيس الجمعية وأمين مال الجمعية وذلك برسم الموسم الرياضي 2020 – 2021، والموسم الرياضي 2021-2022، تنفيذا للمادة 8 من اتفاقية الشراكة المبرمة بين المجلس الجماعي بنسليمان وجمعية حسنية بنسليمان الرياضي لكرة القدم.

وختم "مصباح" بنسليمان منشوره بالتساؤل إن كان رئيس الجماعة سيسمح بمشاركة المعارضة في تجويد أداء وتدبير المجلس الجماعي أم سيلجأ كعادته إلى الاستعانة بالفقرة الثانية من المادة 40 من القانون التنظيمي 113.14 حيث لا يسمح بمناقشة الرفض داخل الجلسة لرفضها لأنها محرجة بالنسبة إليه، بحجة أنه توصل بها بعد تحديد جدول أعمال الدورة.

وهنا، يقول المصدر، ننوه بأن اجتماع المكتب المسير كان يوم 12 شتنبر 2022 أي بعد تاريخ طلب الإدراج كما أن طلب الإدراج كان قبل إرسال جدول أعمال الدورة إلى عامل إقليم بنسليمان.

التعليقات

أضف تعليقك