المخترع المغربي يبشر بثورة في مجال شحن البطاريات

المخترع المغربي يبشر بثورة في مجال شحن البطاريات
الأربعاء, 21. سبتمبر 2022 - 19:07

قال العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي، إنه تمكن من اختراع بطارية ليثيوم لا يستغرق شحنها سوى10 دقائق لشحن سيارة كهربائية، مبينا أنه رقم قياسي لم يكن متاحا في السابق.
وأبرز اليزمي في تصريح لقناة الأولى ضمن نشرة المسائية مساء الثلاثاء 20 شتنبر الجاري، على هامش انعقاد منتدى رقمنة الانتقال الطاقي، أن تجريب عملية الشحن بدأت بالتدريج بدء بـ40 دقيقة ثم 30 دقيقة و 20 دقيقة وفي كل مرة يتم تطوير طريقة الشحن إلى غاية الوصول إلى 10 دقائق يقول اليزمي.
وأوضح المخترع المغربي، أن هناك فئة أخرى من البطاريات تستعمل الفوسفاط، حيث سيمكن هذا الاختراع من تحقيق رقم قياسي في 5 دقائق، مؤكدا أن هذا الأمر سيحدث ثورة لأن 5 دقائق أقل من الوقت الذي يكفي لملء خزان السيارة العادية بحسبه.
 وتابع أنه في صناعة البطاريات في العالم، الشركات ستهتم بالطريقة الجديدة، مردفا "أتمنى أن يكون المغرب أول بلد يستعمل الطريقة الجديدة"، قبل أن يضيف بأن الأمر سيتطلب وقتا من ثلاث إلى أربع سنوات. 
وعن مشاريعه الخاصة بالمغرب، أوضح اليزمي، أنه في صدد إحداث معهد الباحث المتميز في البطاريات بالجامعة الخاصة بمدينة فاس بشراكة مع جامعة مولاي عبد الله بفاس، وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، من أجل تكوين مهندسين مغاربة وأجانب ليتمكنوا من الولوج للمشاريع الكبرى لخزن الطاقات وأيضا المعرفة التقنية عن البطاريات والشحن السريع، مشيرا إلى أن المشروع الثاني يتعلق بما هو صناعي حيث هناك اهتمام كبيرة من قبل المستثمرين المغاربة والأجانب بخصوص شحن السيارات. ثم مشروع المعمل الكبير لصناعة البطاريات الذي يتطلب استثمارات 4 مليارات دولار .

التعليقات

أضف تعليقك