دحمان: واقعة مهرجان الرباط غير معزولة بل مؤشر على اختيارات مدروسة

أكد عبد الإله دحمان، نائب الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن واقعة مهرجان الرباط غير معزولة وغير اعتباطية، بل هي مؤشر على اختيارات مدروسة، تستهدف قيم وأخلاق وهوية المجتمع المغربي.
وحمل دحمان في كلمة له خلال ندوة صحفية نظمها الاتحاد، الخميس 6 أكتوبر 2022 بالرباط، مسؤولية ما وقع لوزارة الثقافة، لأنه مطلوب منها صيانة الفن المغربي الأصيل، والثقافة الأصيلة والعميقة للشعب المغربي.
وشدد المتحدث ذاته، أن ما يحدث يجعلنا ندخل في إطار دينامية موازية لما تبذله المؤسسات، إذ في الوقت الذي تصرف فيه وزارة التربية الوطنية ملايير الدراهم من أجل غرس القيم الوطنية في نفوس الناشئة، تأتي وزارة الثقافة التي تغرف من نفس الميزانية، لتهدم هذه القيم.
وأوضح دحمان أن الأمر أكبر من تمويل أنشطة لا جدوى منها ولا هدف، بل هناك تهميش مقصود لفنانين مغاربة حملوا إبداعيا حقيقيا، وخدموا بفنهم الثقافة الوطنية المغربية، منبها إلى أن ما يقع فيه ضرب للقيم وحط منها وهدم للثقافة الوطنية.
وأبرز القيادي النقابي، أن ما قُدم بهذه المهرجانات، بالرباط والبولفار والدار البيضاء وأكادير، ليس بفن لا ينضبط للمعايير الجمالية كما أنه بعيد عن المعايير القيمية للفن، مشددا أن الحكومة، بهذا الاختيار الذي تمضي فيه، تتساهم في تفكيك الذوق الجمالي العام للمغاربة.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.